طهارة الطفل حديث الولادة

طهارة الطفل حديث الولادة والعمر المناسب لها وسعرها مع عيادات بي كيور

طهارة الطفل حديث الولادة هذه العملية الشهيرة التي يهتم الأباء بإجرائها للمواليد، رغم بساطتها إلا أنها لا يجب أن تتم بشكل عشوائي، فهي تحتاج لطبيب خبير وماهر نظراً لخصوصية وحساسية هذه المنطقة وحاجتها إلى الدقة في الإجراء، لأن أي خطأ يمكن أن يؤثر بالطفل على حياته ومستقبله.

طهارة الطفل حديث الولادة هي عملية بسيطة تجرى للأطفال لمواليد الذكور، وذلك لحمايتهم من الكثير من المشكلات الصحية في المستقبل، تتم العملية بعدة طرق بين التقليدية والحديثة التي تتم باستخدام الكي الحراري أو بالحلقة، كل طريقة منها لها فوائدها والكيفية التي تتم بها، وفي كل الحالات يحتاج الطفل للعناية الخاصة سواء قبلها أو بعدها، مع مراعاة اختيار طبيب متخصص وخبير نظراً لحساسية المكان ولحماية الصغير من حدوث المضاعفات.

طهارة الطفل حديث الولادة

طهارة الطفل حديث الولادة هي العملية التي يزيل فيها الطبيب قطعة صغيرة من الجلد تسمى القلفة، وهذا لحمايته من الكثير من المشكلات الصحية في المستقبل، خاصة ما يتعلق بالالتهابات التناسلية والبولية، كما أن ذلك يساعد في عملية النظافة الشخصية، وهي تحتاج لطبيب ماهر لأنها تتم في مكان شديد الحساسية.

حيث تتم عملية ختان الأطفال بعد الولادة، حيث يقوم طبيب الأطفال بفحص الطفل جيداً، ثم يحدد الطريقة المثلى لإجراء الطهارة.

عملية بسيطة تتم بشكل يومي لملايين الأطفال في عدد كبير من دول العالم، لكنها تحقق الكثير من الفوائد للأطفال في كافة مراحل عمره.

ومن أهم هذه الفوائد والتي تجعلها من العمليات المهمة، ما يلي:

  • تحمي الطفل من التعرض لالتهابات العضو الذكري، وذلك لأنه تجعل عملية النظافة الشخصية أكثر سهولة، وبالتالي لا تتكاثر البكتيريا في هذه المنطقة.
  • تعمل على الوقاية من التهابات الجهاز البولي.
  • تحمي من عدوى مجرى البول والمسالك البولية.
  • تعمل على الحماية من الأمراض التي تنتقل عن طريق العلاقات الجنسية، خاصة مرض الإيدز والزهري.
  • تحمي القضيب من الاختناق، حيث يمكن أن تكون القلفة غير مرنة، مما يسبب منع التروية الدموية عن القضيب، وبالتالي قد يحدث اختناق وغرغرينا.
  • تساعد طهارة الطفل حديث الولادة على الوقاية من الإصابة من سرطان القضيب.
  • تحمي زوجة الطفل في المستقبل من سرطان عنق الرحم.

طهارة الولد الرضيع

طهارة الولد الرضيع

بعد ولادة الطفل، فإنه يجب عرضه على طبيب الأطفال ليحدد التوقيت المناسب لإجراء الختان.

حيث أن التوقيت المناسب لطهارة الرضع تختلف من حالة لأخرى، في الحالات الطبيعية يمكن أن تتم الجراحة في خلال 24 – 27 ساعة من بعد الولادة وحتى إتمام الطفل اليوم الأربعين من عمره، وذلك حتى لا يشعر بالألم.

لكن أحيانًا يلجأ الطبيب إلى تأجيل طهارة الطفل حديث الولادة ، وذلك إذا كان المولود يعاني من مشكلة الإحليل السلفي.

ذلك لأن الطبيب سوف يجري عملية إصلاح مجرى البول في نفس الوقت مع عملية طهارة الاطفال الذكور، لأنه يحتاج لاستخدام جلد الطهارة في عملية الإحليل التحتي.

الألم بعد عملية الطهارة

من الطبيعي أن يشعر الطفل بالألم بعد طهارة الاطفال الذكور خاصة عند التبول، وهذا أمر لا يدعو للقلق، لأن هذا الألم سوف يقل بشكل تدريجي وينتهي تمامًا خلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد العملية.

 ينصح الطبيب بإعطاء الطفل الأدوية المسكنة حتى يهدأ الطفل، مع  الاهتمام بالغيار على الجرح باستخدام الماء الدافئ بدون صابون أو بيتادين.

ومن الممكن استخدام محلول ملحي لتطهير الجرح وحمايته من التلوث، ثم وضع شاش طبي معقم مع الهلام أو الفازلين الطبي الذي يصفه الطبيب حتى لا يلتصق الشاش بالقضيب.

 خلال أيام قليلة يعود الطفل لحالته الطبيعية، بدون ألم أو أي مضاعفات، بشرط أن يجري العملية طبيب خبير ومتمرس.

 طهارة الأطفال بالليزر

طهارة الطفل حديث الولادة لها عدة طرق طهارة الذكور لإجرائها، الطريقة الأولى هي التقليدية التي تتم باستخدام المشرط الجراحي.

والطريقة الثانية لإجراء عملية طهارة الاطفال هي التي تتم باستخدام الحلقة البلاستيكية، أما الطريقة الثالثة فطهارة الاطفال هي الطهارة عن طريق الكي الحراري، والتي يطلق عليها مجازاً ” الطهارة بالليزر “.

تتميز هذه الطريقة بأنها لا تسبب مضاعفات أو نزيف، ولا تحتاج لغيار أو عناية خاصة بعدها، كما يتعافى الطفل بعدها بشكل أسرع، وتتم الطهارة بالليزر بالخطوات التالية: 

  • يقوم الطبيب بتطهير القضيب وتعقيمه.
  • يتم وضع مخدر موضعي على القضيب.
  • ينتظر الطبيب دقائق قليلة، ليضمن استجابة العضو الذكري للتخدير.
  • يتم استخدام جهاز الكي الحراري لإزالة جلد الطهارة.
  • يقوم الطبيب بخياطة الجرح، وذلك عن طريق خيوط جراحية قابلة لامتصاص، حتى لا يضطر لإزالتها بعد ذلك.
  • ينهي الطبيب العملية، وينتظر الطفل قليلاً في عيادة ” بي كيور ” حتى يطمئن عليه.
  • يعود الطفل لمنزله في نفس اليوم.

سعر عملية طهارة الاطفال 2021

ختان الاطفال المواليد ليس لها سعر محدد، حيث تتحدد طهارة الاطفال تكلفتها في مصر وفق مجموعة من الاعتبارات، على رأسها خبرة الطبيب ودرجة مهارته، وكذلك تجهيزات المكان الذي تتم فيه، وتكاليف العمليات الأخرى التي تتم معها مثل جراحة الإحليل التحتي.

مع العلم أن عيادات بي كيور تقدم خدمات طبية فائقة ورعاية مثالية للأطفال، وذلك بأفضل الأسعار دون تأثير على الجودة.

طهارة حديثي الولادة هي عملية بسيطة لكنها تتم في مكان شديد الحساسية، وبالتالي تحتاج لجراح خبير ومكان مضمون، وفحص جيد للطفل قبل طهارة حديثي الولادة حتى تتم بأمان دون مضاعفات أو مشكلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.