مشاكل الإحليل عند الاطفال

ما هي مشاكل الإحليل عند الاطفال وطرق علاجها ؟

مشاكل الإحليل عند الاطفال تشير لعدة درجات تتفاوت في شدتها بين حالة وأخرى، وفي كل هذه الحالات توجد الفتحة الخاصة بالبول بعيداً عن المكان الطبيعي، ويتم تشخيص المشكلة بعد ولادة الطفل سواء عن طريق الطبيب أو الأم، حيث يمكن ملاحظتها بالعين المجردة دون الحاجة لفحوصات إضافية، وهي مشكلة لا تحتمل الإهمال أو التراخي في علاجها، وذلك حتى يكبر الطفل دون مشكلات تفسد عليه حياته الصحية والنفسية، وعبر التقرير التالي سيتم التعرف على الكثير من المعلومات حول هذه المشكلات.

علاج مشاكل الإحليل عند الاطفال

مشاكل الإحليل السفلي عند الاطفال يمكن علاجها لدى عيادات بي كيور التي تضم نخبة من أهم وأشهر الأطباء المتخصصين في جراحات الأطفال.

يحصل طفلك على رعاية وعناية طبية فائقة مع نتائج مضمونة وجراحات آمنة تمامًا دون مضاعفات، حيث يتوفر أحدث الأجهزة مع احتياطات تعقيم عالية الجودة وطاقم تمريض مُدرب على أعلى مستوى.

وإذا كنت تسأل كم تستغرق عملية الاحليل السفلي ، فإنه يمكن القول أنه كلما زادت مهارة الطبيب كلما كانت النتائج أفضل مع اختصار وقت إجراء الجراحة، وهذا ما يتم لدى بي كيور، حيث تجرى الجراجات في وقت وجيز بأعلى درجات الأمان.

يقوم الطبيب بفحص الطفل وتحديد درجة الإحليل السفلي التي يعاني منها بدقة، ثم يقرر خيارات العلاج المطروحة وتوقيت الجراحة الصحيح، لتتم العملية في ميعادها الصحيح لحماية الصغير من المضاعفات.

مشاكل الإحليل عند الاطفال 

يشكو طفل واحد من بين 300 طفل مولود من مشكلة الإحليل السفلي أو التحتي، حيث يجد الطبيب فتحة البول بعيدة عن مقدمة رأس القضيب.

وعبر الكشف يحدد الطبيب درجة عملية الاحليل التحتي للأطفال من بين أربع درجات شهيرة تتحدد حسب المسافة بين رأس قضيب الطفل وفتحة التبول، وكلما زادت هذه المسافة كلما كانت المشكلة أكثر صعوبة.

ودرجات الاحليل السفلي كالتالي: 

  • درجة الإحليل الأولى: هذه هي أبسط الحالات لأن فتحة البول توجد في مكان قريب جداً من المكان الطبيعي، وبالتالي الأمر لا يحتاج لإجراء جراحة إذا لم يوجد اعوجاج في العضو الذكري، ويكتفى بالمتابعة حتى البلوغ.
  • درجة الإحليل الثانية: فتحة مجرى البول أصبحت أبعد لتوجد في منتصف القضيب، وهي حالة تحتاج لعلاج جراحي.
  • الدرجة الثالثة للإحليل: هذه الحالة تكون فيها فتحة البول في المكان الذي يلتقي فيه القضيب مع كيس الصفن، وبالتأكيد تحتاج لجراحة لإصلاحها.
  • الدرجة الرابعة: أشد الحالات، وتكون فتحة البول في كيس الصفن نفسه.

كم تستغرق عملية الإحليل السفلي

مشاكل الإحليل السفلي متدرجة الشدة، لذا فإن الوقت الذي تحتاجه الجراحة يختلف من حالة لأخرى، لكنه يتراوح بين ثلاث ساعات وحتى 6 ساعات حسب مهارة الطبيب وخبرته ودرجة الإحليل السفلي.

حيث تحتاج كل درجة منها إلى وقت مختلف، مع العلم أن الطفل يخضع للتخدير الكلي خلال الجراحة. 

أسباب مشاكل الإحليل عند الاطفال

لازالت الأسباب المؤدية لمشكلة الإحليل التحتي عند الأطفال غير معروفة أو محددة، لكن توجد مجموعة من العوامل التي تساعد على الإصابة، ون ضمنها ما يلي: 

  • العوامل الجينية والوراثية حيث تشير الأبحاث لارتفاع نسب الإصابة لدى عائلات معينة مقارنة بغيرها.
  • تعرض الأم للتلوث تسبب إصابة الجنين بمشكلة الإحليل التحتي.
  • تناول الأم لأدوية معينة يسبب المشكلة، خاصة التي تحتوي على الهرمونات وأدوية الصرع وأدوية علاج الروماتويد وعلاجات السرطان.
  • إصابة الأم ببعض الأمراض خلال فترة الحمل.
  • إصابة الأم بالسمنة المفرطة.
  • التعرض للتدخين خلال فترة الحمل سواء السلبي أو الإيجابي.

الإحليل السفلي والزواج

مشكلة الإحليل التحتي ذات ارتباط وثيق بقدرة الطفل على الزواج في المستقبل، لأن عدم العلاج يفقد القضيب القدرة على القذف والانتصاب بشكل صحيح، مما يعني وجود صعوبة كبيرة في الإنجاب.

لهذا ينصح الأطباء بضرورة علاج مشكلة الإحليل التحتي مبكراً في مرحلة الطفولة، خاص أن المشكلة لها بُعد نفسي أيضًا مرتبط بعدم قدرة الطفل على التبول في وضع الوقوف بطريقة صحيحة.

 أما بالنسبة للعملية الجراحية في حد ذاتها، فهي تتمتع بنسبة نجاح عالية جداً وأمان كبيرة، وذلك عندما يجريها طبيب خبير وماهر، ومُدرك لحساسية ودقة الجراحة وأهميتها.

مضاعفات عملية الإحليل التحتي

مشاكل الإحليل عند الاطفال يمكن علاجها بسهولة في عيادات بي كيور دون مضاعفات أو مشكلات صحية، لأنها تتم بأمان وبأعلى درجة حماية، مع العلم أن العناية بعد العملية لها دور كبير في نجاحها.

وتوجد بعض المضاعفات النادرة والتي من ضمنها ما يلي: 

  • حدوث ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
  • نزيف من مكان الجرح.
  • يصدر الجرح إفرازات ورائحة كريهة، مما يشير لوجود التهابات.
  • سقوط القسطرة من مكانها أو تعرضها للانسداد.
  • الشعور بالألم عند التبول.
  • تسرب البول من مكان آخر، وهذا ما يعرف باسم الناسور.
  • تسرب البول من القسطرة واحتياجها للتسليك.
  • ظهور ندبات وكدمات على القضيب بعد جراحة إصلاح مجرى البول.

الخلاصة أن مشاكل الإحليل عند الاطفال وإصلاح مجرى البول عند الاطفال تشير إلى عدة درجات متفاوتة في شدتها وخطورتها، وهي تعبر عن المكان الموجود به فتحة البول ودرجة ابتعادها عن المكان الأصلي، والفحص الطبي الدقيق قادر على تحديد أبعاد المشكلة ووضع خطة العلاج المناسبة.

تعرف مع بي كيور على: ما هو الإحليل السفلي ؟، وما هي درجات الإحليل السفلي، الاحليل السفلي هل يؤثر على الزواج ؟، قبل عملية الاحليل السفلي، جراحات مجرى البول عند الاطفال وعلاج الاحليل التحتي والتعامل مع الناسور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.