ما هو الفتق الإربي عند الأطفال

ما هو الفتق الإربي عند الأطفال ؟ وهل يمكن أن يختفي بدون جراحة ؟

ما هو الفتق الإربي عند الأطفال ؟ سؤال ذو أهمية كبيرة تطرحه الأمهات عند تشخيص طفلها أو طفلتها بهذه المشكلة، حيث يُلاحظ وجود تورم صغير أسفل بطن الرضيع ينتفخ في حالات معينة ويتغير لونه في بعض الأوقات ويسبب له مجموعة من الأعراض والعلامات، أحيانًا يسبب الألم وفي أحيان أخرى لا ينتج عنه أي شعور مُزعج، وعبر هذه السطور سيتم توضيح الكثير من المعلومات حول هذه المشكلة.

ما هو الفتق الإربي عند الأطفال ؟

وجود فتق إربي معناه أن الطفل مُصاب بعيبًا خلقيًا، لكنه لم يظهر فور الولادة، ويتم ملاحظته في الأيام القليلة التالية على ميلاد الصغير.

حيث تلاحظ الأم وجود تورم صغير جداً بالمنطقة الإربية الواقعة بين البطن والأعضاء التناسلية.

حيث يخرج جزء من أمعاء الرضيع لهذه المنطقة نتيجة ضعف في جدار المعدة، وهذا يظهر بوضوح عند تبرز الطفل أو في حالات الكحة والبكاء الشديد.

 وينتج الفتق الاربي عن أسباب وراثية أو لدى المواليد الخُدج أو بسبب تناول الأم لأدوية خاطئة خلال فترة الحمل.

وعلاجه أمراً ضروريًا، ولابد من عدم تأجيل الجراحة للوقاية من حدوث أي مضاعفات.

أعراض الفتق الإربي

ما هو الفتق الإربي عند الأطفال ؟ يرتبط بالعلامات التي تظهر على الطفل، ومن ضمنها الآتي: 

  • البكاء الشديد ولفترات طويلة.
  • لا تدخل الأمعاء لمكانها عندما يحاول الطبيب ذلك، نتيجة انحشارها مما يشير لإمكانية حدوث غرغرينا وانسداد بالأمعاء ثم تسمم في الدم.
  • ارتفاع في درجة حرارة منطقة الفتق الإربي.
  • التورم يكون متصلب للغاية ولا يختفي إذا تم الضغط عليه.
  • يُصاب الطفل بالإمساك لعدة أيام متتالية.
  • ينام الطفل لفترات طويلة وقد يُصاب باضطرابات في الوعي.

الفتق الأربي عند البنات

ما هو الفتق الإربي عند الأطفال وهل يصيب الأولاد فقط ؟

يمكن القول أن الفتق الاربي عند الأطفال يصيب المواليد من الذكور والإناث، ولا يقتصر على الأولاد فقط.

لكن المؤكد أن نسبة إصابة الذكور أعلى كثيراً مقارنة بالبنات، حيث أن الدراسات تشير إلى إصابة مولودة بنت فقط من بين خمسة مواليد بالمشكلة.

مع العلم أن البنت إذا أُصيبت بالفتق الإربي فلابد من علاج الفتق الاربي للأطفال على الفور، حيث أن إهمال المشكلة يتسبب في مضاعفات خطيرة قد تصل لاستئصال جُزء من الأمعاء والمبيض، إذا حدث انحشار بينهما وانقطعت التروية الدموية.

علاوة على تعرض المولود لالتهابات شديدة بالأمعاء وارتفاع بالحرارة وإمساك شديد، لذا لابد من استشارة الطبيب وإجراء الجراحة في أسرع وقت ممكن.

علاج الفتق الإربي بدون جراحة عند الأطفال

بعد التعرف على ما هو الفتق الإربي عند الأطفال ؟ يأتي سؤال آخر هو هل يمكن اختفاء الفتق الإربي تلقائيًا دون اللجوء لعملية جراحية ؟

هذه أمنية الكثير من الأمهات، لكن الواقع يؤكد أن مشكلة الفتق الإربي لا يمكن أن تنتهي من تلقاء نفسها، وتحتاج لإجراء جراحة عاجلة في التوقيت الذي يحدده الطبيب حسب شدة الحالة.

 حيث يؤكد الأطباء أنه لا يجب اللجوء إلى العلاج بالأعشاب أو بالأدوية، لأن ذلك يؤخر الحالة ويسبب ضياع الوقت دون تحقيق أي فائدة علاجية للطفل.

حيث أن الطبيب أثناء عملية الفتق الاربي عند الاطفال يقوم بإرجاع الأمعاء المتدلية للمكان الصحيح ويغلق الجرح لتعود الأمور لطبيعتها دون أي مضاعفات أو مشكلات صحية.

 تمت الإجابة على سؤال ما هو الفتق الإربي عند الأطفال ؟ الذي يشير لوجود تورم بالمنطقة الإربية يتطلب العلاج الجراحي السريع، حتي لا يحدث مشكلات ومضاعفات من ضمنها انقطاع وصول الدم للأمعاء وتسببها في الضغط على الخصية أو المبيض، وقد يضطر الطبيب لاستئصال جزء من أمعاء الرضيع أو إزالة الخصية للولد أو المبيض للبنت، وهذه مضاعفات خطيرة يمكن تجنبها بإجراء عملية جراحية في عيادات بي كيور  pcure-eg ، بعدها يعيش الطفل حياته بشكل طبيعي.

تعرف مع بي كيور على : أعراض الفتق الإربي عند الذكور والإناث، اعراض الفتق الإربي والعلامات الخطيرة، وخطوات
عملية الفتق الاربي

 

فكرتين عن“ما هو الفتق الإربي عند الأطفال ؟ وهل يمكن أن يختفي بدون جراحة ؟”

  1. Pingback: أعراض الفتق الإربي عند الذكور والإناث وهل يمكن أن يختفي دون عملية جراحية ؟ - pcure-eg

  2. Pingback: هل يمكن أن يحدث الفتق الإربي عند الإناث ؟ وما هي أهم الأعراض؟ - pcure-eg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.