ما هو الإحليل السفلي

ما هو الإحليل السفلي ؟ وما هي الحالة التي لا تحتاج للعلاج الجراحي ؟

ما هو الإحليل السفلي ؟ تعرف على طرق العلاج وأنواع الحالات مع بي كيور

ما هو الإحليل السفلي ؟ سؤال يتم طرحه للتعرف على تفاصيل هذه المشكلة التي يتم اكتشافها عند المواليد الذكور، حيث يقر الطبيب احتياج الطفل لعملية جراحية لإصلاح مجرى البول، مما يثير تساؤل الأم حول ما يعاني منه طفلها وسببه وطبيعة الجراحة ومدى خطورتها، وعبر هذا التقرير سيتم توضيح الكثير من المعلومات حول الإحليل التحتي ودرجاته وتكلفته وتأثيره على زواج الطفل في المستقبل.

تكلفة عملية تصحيح مجرى البول

سؤال ما هو الإحليل السفلي ؟ له علاقة مباشرة بالتكلفة التي يتم تحملها لعلاج هذه المشكلة خاصة في مرحلة الطفولة للقضاء على معاناة الطفل الصغير مبكراً.

حيث تتحدد التكلفة بناء على عدة اعتبارات يجب أن تعرفها الأسرة عند التوجه للعلاج، وهذا معناه أنه لا يوجد سعر ثابت لهذه الجراحة، وذلك كالتالي:

  • درجة الاحليل السفلي وشدة الحالة، حيث أن الدرجة البسيطة لا تحتاج للجراح، بينما تحتاج الدرجات الأخرى للتدخل الجراحي بدرجات مختلفة.
  • مهارة الطبيب وخبرته.
  • تجهيزات العيادة التي تتم فيها الجراحة.
  • أتعاب طاقم التمريض.
  • تكاليف الأدوية والتخدير والفحوصات الطبية.
  • العمليات الأخرى التي يمكن أن تتم مع الأحليل السفلي في نفس الوقت، مثل الختان والفتق الإربي.

مع العلم أن عيادات ” بي كيور ” توفر أسعار تنافسية وفي نفس الوقت تقدم خدمة طبية ممتازة، وتتم الجراحات على يد نخبة من أمهر الأطباء المتخصصين في جراحات الأطفال.

 ما هو الإحليل السفلي ؟

وجود عيب في مجرى البول لدى المولود من العيوب الخلقية الشائعة لدى المواليد الذكور.

وتشير إلى أن الطفل يُولد وهو يعاني من مشكلة في مجرى البول جعلت فتحة التبول في مكان مختلف عن المكان الأصلي، بعيداً عنه بمعدلات مختلفة تحدد صعوبة وشدة الحالة.

 هذا العيب يتم اكتشافه أثناء فحص الطفل بعد ولادته مباشرة، حيث يلاحظ الطبيب المشكلة ويتأكد من وجودها ويشير لدرجتها مع تحديد طريقة العلاج والتوقيت المناسب لإجراء الجراحة.

مع العلم أن العلاج الجراحي ضرورة مُلحة لحماية الطفل من الكثير من المشكلات المستقبلية والمضاعفات التي يمكن أن تصيبه بالضعف الجنسي وصعوبة الإنجاب.

 حيث يقوم الطبيب أثناء العملية بإغلاق فتحة البول الموجودة مُستخدمًا جلد الطهارة، لذا يجب تأجيل ختان الطفل حتى لا يحتاج الجرح لاستخدام جلد من مصدر آخر، مع اعتماد فتحة تبول جديدة في المكان الصحيح لينهي العملية بنجاح.

بعد هذا الإجراء الطبي يعود الصغير لحياته الطبيعية وهو لا يعاني من أي مشكلات في التبول، وبالتالي لا يشكو من مضاعفات حالية أو مستقبلية.

الإحليل السفلي البسيط

السؤال الآن هل توجد درجات لمشكلة الإحليل التحتي ؟ وهل يمكن أن يتعايش الطفل مع مشكلته دون اللجوء لإجراء عملية جراحية لإصلاح الفتحة ؟

الإجابة أن الأمر ممكن فقط في حالة الإحليل السفلي البسيط أو ما يطلق عليه الدرجة البسيطة للإحليل التحتي التي تكون فيها فتحة التبول في مكان قريب للغاية من مكانه الأصلي.

هذه الحالة تجعل الطبيب يقرر عدم التدخل الجراحي ويطل متابعة حالة الطفل بعد الاطمئنان أنه لا يوجد أي اعوجاج أو ميل في القضيب، وتستمر المتابعات حتى سن البلوغ.

درجات الإحليل التحتي

بعد التعرف على ما هو الإحليل السفلي ؟ والإشارة للدرجة البسيطة التي لا يحتاج فيها أغلب الأطفال لإجراء عملية جراحية.

يمكن الإشارة للدرجات الأعلى من الإحليل السفلي وهي كالتالي: 

  • الإحليل السفلي من الدرجة الثانية: فتحة البول في هذه الحالة تكون موجودة في منتصف المسافة بين رأس القضيب وكيس الصفن.
  • الإحليل السفلي من الدرجة الثالثة: هذه الحالة تتضمن وجود فتحة البول في المكان الذي يلتقي فيه القضيب من كيس الصفن.
  • الدرجة الثالثة للإحليل التحتي: هذه الحالة تتضمن وجود فتحة البول في كيس الصفن نفسه، ويعتبرها الأطباء أشد الحالات.

الإحليل السفلي والزواج

بمجرد أن تعرف الأم ما هو الإحليل السفلي ؟ فإنها تسأل الطبيب عن تأثير هذه المشكلة على طفلها في المستقبل، كما تريد أن تعرف مدى نجاح الجراحة وأثرها على مستقبل الطفل، والسؤال الأن هل الإحليل التحتي يؤثر على الإنجاب ؟

يرى أطباء بي كيور أن مشكلة الإحليل التحتي عند الأطفال يمكن أن تتسبب في مشكلات كثيرة للطفل، أولها أنه سوف لا يكون قادر على التبول بشكل طبيعي في وضع الوقوف، مما يؤثر عليها صحيًا ونفسيًا.

كما تتأثر قدرة الطفل على الزواج والإنجاب في المستقبل نتيجة جراحات الإحليل السفلي بسبب عدم قدرته على القذف وفقدان القضيب قدرته على الانتصاب بشكل صحيح، مما يسبب العقم.

كل هذه المشكلات تحدث في حالة ترك المشكلة بلا علاج، ووصول الطفل لمرحلة البلوغ وهو يعاني من عيوب في مجرى البول.

لكن إذا تم العلاج الجراحي وإجراء عملية اصلاح مجرى البول عند الاطفال وإعادة فتحة البول للمكان الطبيعي، فإن الطفل سوف يتمتع بحياة عادية دون مشكلات أو مضاعفات.

مع العلم أن نسبة نجاح عملية الإحليل السفلي عند الأطفال مرتفعة للغاية ونتائجها مضمونة، بشرط أن تتم في مكان مُجهز بشكل جيد مع اختيار طبيب ماهر ولديه خبرة كبيرة في إجراء جراحات الأطفال.

تمت الإجابة عن طريق أطباء بي كيور pcure-eg على سؤال كل أم يعاني ابنها مش مشكلة عيوب مجرى البول وهو ” ما هو الإحليل السفلي ” مع الإشارة لدرجات المشكلة وطرق التعامل مع كل درجة منها خاصة الحالة البسيطة، وتأثير ذلك على مستقبل الطفل.

تعرف مع بي كيور على: ما هو إصلاح مجرى البول عند الاطفال وكيف تتم جراحة اصلاح مجرى البول وما قبل عملية الاحليل السفلي وتسرب البول بعد عملية الإحليل التحتي وعلاج الاحليل التحتي والتعامل مع الناسور.

 

فكرتين عن“ما هو الإحليل السفلي ؟ وما هي الحالة التي لا تحتاج للعلاج الجراحي ؟”

  1. Pingback: ما هي أهمية عملية إصلاح مجرى البول ؟ وهل يؤثر على الإنجاب ؟ - pcure-eg

  2. Pingback: ماهو الإحليل السفلي وما هي درجاته وكيف يمكن علاجه وعلامات نجاح العملية ؟ - pcure-eg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.