ما هو الإحليل السفلي

ما هو الإحليل السفلي ؟ وما هي الحالة التي لا تحتاج للعلاج الجراحي ؟

ما هو الإحليل السفلي ؟ تعرف على طرق العلاج وأنواع الحالات مع بي كيور

ما هو الإحليل السفلي ؟ سؤال يتم طرحه للتعرف على تفاصيل هذه المشكلة التي يتم اكتشافها عند المواليد الذكور، حيث يقر الطبيب احتياج الطفل لعملية جراحية لإصلاح مجرى البول، مما يثير تساؤل الأم حول ما يعاني منه طفلها وسببه وطبيعة الجراحة ومدى خطورتها، وعبر هذا التقرير سيتم توضيح الكثير من المعلومات حول الإحليل التحتي ودرجاته وتكلفته وتأثيره على زواج الطفل في المستقبل.

تكلفة عملية تصحيح مجرى البول

سؤال ما هو الإحليل السفلي ؟ له علاقة مباشرة بالتكلفة التي يتم تحملها لعلاج هذه المشكلة خاصة في مرحلة الطفولة للقضاء على معاناة الطفل الصغير مبكراً.

حيث تتحدد التكلفة بناء على عدة اعتبارات يجب أن تعرفها الأسرة عند التوجه للعلاج، وهذا معناه أنه لا يوجد سعر ثابت لهذه الجراحة، وذلك كالتالي:

  • درجة الاحليل السفلي وشدة الحالة، حيث أن الدرجة البسيطة لا تحتاج للجراح، بينما تحتاج الدرجات الأخرى للتدخل الجراحي بدرجات مختلفة.
  • مهارة الطبيب وخبرته.
  • تجهيزات العيادة التي تتم فيها الجراحة.
  • أتعاب طاقم التمريض.
  • تكاليف الأدوية والتخدير والفحوصات الطبية.
  • العمليات الأخرى التي يمكن أن تتم مع الأحليل السفلي في نفس الوقت، مثل الختان والفتق الإربي.

مع العلم أن عيادات ” بي كيور ” توفر أسعار تنافسية وفي نفس الوقت تقدم خدمة طبية ممتازة، وتتم الجراحات على يد نخبة من أمهر الأطباء المتخصصين في جراحات الأطفال.

 ما هو الإحليل السفلي ؟

وجود عيب في مجرى البول لدى المولود من العيوب الخلقية الشائعة لدى المواليد الذكور.

وتشير إلى أن الطفل يُولد وهو يعاني من مشكلة في مجرى البول جعلت فتحة التبول في مكان مختلف عن المكان الأصلي، بعيداً عنه بمعدلات مختلفة تحدد صعوبة وشدة الحالة.

 هذا العيب يتم اكتشافه أثناء فحص الطفل بعد ولادته مباشرة، حيث يلاحظ الطبيب المشكلة ويتأكد من وجودها ويشير لدرجتها مع تحديد طريقة العلاج والتوقيت المناسب لإجراء الجراحة.

مع العلم أن العلاج الجراحي ضرورة مُلحة لحماية الطفل من الكثير من المشكلات المستقبلية والمضاعفات التي يمكن أن تصيبه بالضعف الجنسي وصعوبة الإنجاب.

 حيث يقوم الطبيب أثناء العملية بإغلاق فتحة البول الموجودة مُستخدمًا جلد الطهارة، لذا يجب تأجيل ختان الطفل حتى لا يحتاج الجرح لاستخدام جلد من مصدر آخر، مع اعتماد فتحة تبول جديدة في المكان الصحيح لينهي العملية بنجاح.

بعد هذا الإجراء الطبي يعود الصغير لحياته الطبيعية وهو لا يعاني من أي مشكلات في التبول، وبالتالي لا يشكو من مضاعفات حالية أو مستقبلية.

الإحليل السفلي البسيط

السؤال الآن هل توجد درجات لمشكلة الإحليل التحتي ؟ وهل يمكن أن يتعايش الطفل مع مشكلته دون اللجوء لإجراء عملية جراحية لإصلاح الفتحة ؟

الإجابة أن الأمر ممكن فقط في حالة الإحليل السفلي البسيط أو ما يطلق عليه الدرجة البسيطة للإحليل التحتي التي تكون فيها فتحة التبول في مكان قريب للغاية من مكانه الأصلي.

هذه الحالة تجعل الطبيب يقرر عدم التدخل الجراحي ويطل متابعة حالة الطفل بعد الاطمئنان أنه لا يوجد أي اعوجاج أو ميل في القضيب، وتستمر المتابعات حتى سن البلوغ.

درجات الإحليل التحتي

بعد التعرف على ما هو الإحليل السفلي ؟ والإشارة للدرجة البسيطة التي لا يحتاج فيها أغلب الأطفال لإجراء عملية جراحية لعلاج الاحليل التحتي.

فقبل عملية تصحيح مجرى البول يمكن الإشارة للدرجات الأعلى من الإحليل السفلي وهي كالتالي: 

  • الإحليل السفلي من الدرجة الثانية: فتحة البول في هذه الحالة تكون موجودة في منتصف المسافة بين رأس القضيب وكيس الصفن.
  • الإحليل السفلي من الدرجة الثالثة وجراحة اصلاح مجرى البول: هذه الحالة تتضمن وجود فتحة البول في المكان الذي يلتقي فيه القضيب من كيس الصفن.
  • الدرجة الثالثة للإحليل التحتي: هذه الحالة تتضمن وجود فتحة البول في كيس الصفن نفسه، ويعتبرها الأطباء أشد الحالات ويجب تصحيح مجرى البول للاطفال.

الإحليل السفلي والزواج

بمجرد أن تعرف الأم ما هو الإحليل السفلي ؟ فإنها تسأل الطبيب عن تأثير هذه المشكلة على طفلها في المستقبل، كما تريد أن تعرف مدى نجاح الجراحة وأثرها على مستقبل الطفل، والسؤال الأن هل الإحليل التحتي يؤثر على الإنجاب ؟

يرى أطباء بي كيور أن مشكلة الإحليل التحتي عند الأطفال يمكن أن تتسبب في مشكلات كثيرة للطفل، أولها أنه سوف لا يكون قادر على التبول بشكل طبيعي في وضع الوقوف، مما يؤثر عليها صحيًا ونفسيًا.

كما تتأثر قدرة الطفل على الزواج والإنجاب في المستقبل نتيجة جراحات الإحليل السفلي بسبب عدم قدرته على القذف وفقدان القضيب قدرته على الانتصاب بشكل صحيح، مما يسبب العقم.

كل هذه المشكلات تحدث في حالة ترك المشكلة بلا علاج، ووصول الطفل لمرحلة البلوغ وهو يعاني من عيوب في مجرى البول.

لكن إذا تم العلاج الجراحي وإجراء عملية اصلاح مجرى البول عند الاطفال وإعادة فتحة البول للمكان الطبيعي، فإن الطفل سوف يتمتع بحياة عادية دون مشكلات أو مضاعفات.

مع العلم أن نسبة نجاح عملية الإحليل التحتي عند الأطفال مرتفعة للغاية ونتائجها مضمونة، بشرط أن تتم في مكان مُجهز بشكل جيد مع اختيار طبيب ماهر ولديه خبرة كبيرة في إجراء جراحات الأطفال.

تمت الإجابة عن طريق أطباء بي كيور pcure-eg على سؤال كل أم يعاني ابنها مش مشكلة عيوب مجرى البول وهو ” ما هو الإحليل السفلي ” وإصلاح مجرى البول عند الاطفال مع الإشارة لدرجات المشكلة وطرق التعامل مع كل درجة منها خاصة الحالة البسيطة، وتأثير بعد عملية تصحيح مجرى البول على مستقبل الطفل.

 

 

7 أفكار عن “ما هو الإحليل السفلي ؟ وما هي الحالة التي لا تحتاج للعلاج الجراحي ؟”

  1. Pingback: ما هي أهمية عملية إصلاح مجرى البول ؟ وهل يؤثر على الإنجاب ؟ - pcure-eg

  2. Pingback: ماهو الإحليل السفلي وما هي درجاته وكيف يمكن علاجه وعلامات نجاح العملية ؟ - pcure-eg

  3. Pingback: نصائح ما بعد عملية الاحليل السفلي ونصائح للوقاية من الناسور والمضاعفات - pcure-eg

  4. Pingback: أفضل مركز لجراحات مجرى البول عند الأطفال " بي كيور " - pcure-eg

  5. Pingback: أنواع الاحليل السفلي تعرف على الدرجات التي لا تحتاج للجراحة وأهم المضاعفات - pcure-eg

  6. Pingback: الإحليل السفلي وعلاجه وأهم العلامات التي تعبر عن نجاح الجراحة بدون مضاعفات

  7. Pingback: كم تستغرق عملية الإحليل السفلي ؟ تعرف على الأسباب والتكاليف ونصائح لما بعد الجراحة - pcure-eg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *