كل ما تريد معرفته عن الاحليل السفلي

كل ما تريد معرفته عن الاحليل السفلي عند الاطفال مع عيادات بي كيور

كل ما تريد معرفته عن الاحليل السفلي تجده لدى عيادات بي كيور التي توفر معلومات دقيقة حول هذه العملية الهامة، حيث تتم في مكان شديد الحساسية لعلاج عدم وجود فتحة التبول في المكان الاعتيادي الخاص بها، وبالتالي يكون العلاج الجراحي هو الخيار الوحيد لإنهاء معاناة الصغيرة، بعدها تعود الأمور لنصابها الصحيح ويعيش الطفل حياته الطبيعية دون مشكلات مستقبلية، وعبر السطور التالية سيتم توضيح الكثير عن هذه الحالة الصحية.

كل ما تريد معرفته عن الاحليل السفلي

مشكلة عيوب مجرى البول تعرف بالإحليل التحتي أو السفلي، وهي تصيب نسبة من الأطفال المواليد نتيجة عيب خلقي في تكوين مجرى البول.

الفحص الطبي على الطفل المولود يكشف عن المشكلة بوضوح وسهولة، حيث يجد الطبيب فتحة التبول في غير مكانها الأصلي، وحسب المسافة بينها وبين رأس القضيب تتحدد شدة الإصابة وطريقة العلاج المناسبة.

 خلال هذه العملية يقوم الطبيب بإغلاق فتحة البول الموجودة في المكان الخاطيء، ويعتمد فتحة جديدة في المكان الطبيعي بمقدمة القضيب.

عادة يؤجل الطبيب ختان الطفل لأنه يعتمد على استخدام جلد الطهارة في إصلاح مجرى البول، حتى لا يضطر لاستخدام أي جلد من مصدر آخر.

بعد هذه العملية الدقيقة يعود الصغير لممارسة حياته الطبيعية، ويحصل على فتحة تبول طبيعية دون مضاعفات أو مشكلات صحية حالية أو مستقبلية.

 درجات الإحليل السفلي

كما سبق القول أن الطبيب يجري فحصًا دقيقًا للطفل بعد ولادته، من خلاله يحدد شدة الحالة من خلال قياس المسافة بين رأس العضو الذكري والمكان الموجود به فتحة البول الحالية.

ومن خلال هذا الكشف يتم تحديد درجة وشدة الحالة، والتي تتراوح بين أربع درجات متدرجة الشدة والصعوبة وذلك كالتالي: 

  • الإحليل السفلي البسيط: الدرجة الأولى التي تكون فيها فتحة البول بالقرب من المكان الأصلي، ولا تحتاج لجراحة إلا إذا وجد اعوجاج في القضيب، فيما عدا ذلك يكتفي الطبيب بالمتابعة حتى البلوغ.
  • الدرجة الثانية للإحليل: فتحة التبول توجد في منتصف العضو الذكري تقريبًا، وهنا تحتاج لجراحة للعلاج.
  • درجة الإحليل الثالثة: أشد من الحالة السابقة، وتوجد الفتحة بين نهاية القضيب وكيس الصفن، وبالطبع تعالج جراحيًا.
  • الدرجة الرابعة للإحليل: أشد هذه الحالات، حيث توجد فتحة التبول بكيس الصفن وبالتالي لابد من العلاج الجراحي.

الإحليل السفلي والزواج

كل ما تريد معرفته عن الاحليل السفلي يتعلق كذلك بعلاقة هذه المشكلة بقدرة الطفل على الزواج في المستقبل ذلك لأنها مشكلة ترتبط بمكان شديد الحساسية ويجب التعامل معه بدقة حتى لا يؤثر على حياة الطفل مستقبلاً.

حيث أن مشكلة الإحليل التحتي إذا تُركت بدون علاج فسوف يترتب عليها إصابة الطفل بالعجز الجنسي  وضعف انتصاب نتيجة اعوجاج القضيب، مع صعوبة في القذف، وبالتالي يحدث العقم.

علاج الإحليل السفلي

كما سبق الإشارة إلى أن مشكلة الإحليل التحتي تحتاج للعلاج خلال مرحلة الطفولة، حتى لا يتعرض الطفل لأي مضاعفات مستقبلية، وإليك كل ما تريد معرفته عن الاحليل السفلي عبر هذه المعلومات التي توضح أهمية هذه الجراحة.

  • جراحة مهمة وعلاج وحيد لعيوب مجرى البول، ولا يوجد بديل دوائي أو عُشبي لها.
  • يعيد الطبيب خلال العملية فتحة التبول لمكانها الصحيح ويغلق الفتحة الخاطئة.
  • خلال العملية يتم إصلاح اعوجاج القضيب.
  • تعمل الجراحة على حماية الطفل من المشكلات المستقبلية وبالتالي يمكنه الزواج والإنجاب.
  • تقي الطفل من المشكلات النفسية التي يمكن أن تنتج عن اعوجاج القضيب أو عدم القدرة على التبول بشكل طبيعي.
  • تعالج الصعوبات الخاصة بالتبول.

 تم عرض كل ما تريد معرفته عن الاحليل السفلي التي تشير لأهمية هذه العملية في حياة الطفل، لأنها تغير حياته 180 درجة للأفضل وتحميه من الكثير من المشكلات المستقبلية، وبالتالي يعيش بعدها حياة طبيعية دون عقبات، بشرط أن يجريها طبيب ماهر وعلى وعي بأهمية وحساسية الجراحة، وهو ما يوفره أطباء pcure-eg  فيما يتعلق بـ جراحات إصلاح مجرى البول عند الأطفال.

تعرف أكثر على تكلفة عملية اصلاح مجرى البول وهل الاحليل التحتي يؤثر على الإنجاب وكيف يتم علاج الاحليل السفلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.