عملية الفتق الاربي

عملية الفتق الاربي مع عيادات بي كيور طفلك في أمان دون مضاعفات

عملية الفتق الاربي من الجراحات الهامة التي تتم للأطفال الصغار خلال الأشهر الأولى بعد الولادة، تعالج عيبًا خلقيًا ينتج عنه بروز لجزء من أمعاء الرضيع في المنطقة الإربية، التشخيص يحتاج للملاحظة بالعين المجردة، سواء عن طريق الأم أو الطبيب، بعدها يجب اتخاذ الإجراءات السريعة للعلاج، خاصة أنه لا يوجد بدويل سوى العلاج الجارحي.

عملية الفتق الاربي يتم إجراؤها للأطفال والمواليد لعلاج مشكلة تلاحظها الأم بعد ولادة الصغير، حيث تلاحظ بروز أو تروم أسفل البطن بالمنطقة الأربية، هذا البروز يشير لضرورة استشارة الطبيب لتحديد ما تحتاجه الحالة من إجراءات منعًا لحدوث أي مضاعفات للطفل.

عملية الفتق الاربي للرضع

عملية الفتق الاربي جراحة يحتاجها المولود سواء ذكر أو أنثى عند ملاحظة وجود تورم في المنطقة الإربية الواقعة أسفل البطن بالقرب من المنطقة التناسلية، إذا لم تعالج فإنها سوف يترتب عليها مشكلات كبيرة تهدد حياة الرضيع بالخطر، فقد ينجم عنها غرغرينا في الامعاء أو استئصال لمبيض البنت، لذا فالتدخل الجراحي ضرورة.

وتظهر علامات الإصابة بالفتق الإربي عند الأطفال خلال الشهور الأولى بعد الولادة، ويبدو على شكل تورم في المنطقة الإربية أسفل البطن بين البطن وأعلى منطقة الفخذ.

هذه المشكلة نتيجة عيب خلقي، فهي غير مكتسبة، حيث يخرج جزء من أمعاء الطفل عبر هذا البروز بشكل غير طبيعي.

تحدث المشكلة بشكل واضح لدى المواليد الخدج، أو لأسباب وراثية.

أعراض الفتق الإربي عند الذكور والإناث

هل يحدث الفتق عند البنات الصغار عملية الفتق الاربي يتعرض لها المواليد الذكور بنسبة أكبر من الإناث، نتيجة نزول الخصية عند الذكور وفي المقابل لا ينزل المبيض لدى الإناث.

 عند الذكور يحدث نزول جزء من الغشاء البريتوني للأمعاء مع الخصية، ومن المفترض أن ينغلق بعد أن يقوم بوظيفته لتوجيه الخصية لمكانها في كيس الصفن.

لكن بعض الحالات لا يحدث له إغلاق ويسبب ضعف بجدار البطن، مما يزيد من فرصة حدوث الفتق الإربى عند الذكور.

 لكن هذا لا يعني أن الفتق الاربي عند الاطفال لا يصيب الإناث، حيث تشير الأبحاث إلى أن كل خمس حالات لدى المواليد الذكور يقابلها حالة الفتق الإربي عند الإناث.

العلاج في الحالتين يجب أن يكون سريع، خاصة أنه يمكن أن يسبب استئصال للمبيض عند البنات في حالة الفتق الاربي للبنات وضعف في الانتصاب للذكور في المستقبل.

تجربتي مع عملية الفتق الاربي

تجربتي مع عملية الفتق الاربي

الفتق الإربي من العمليات المجربة التي أثبتت نجاحها في العلاج، ومن أهم الأسئلة والمعلومات التي تشير إليها التجارب ما يلي: 

  • كم يستمر الألم بعد جراحة الفتق الإربي ؟

من الطبيعي أن يعاني المولود من الألم خلال الأيام الأولى بعد إجراء عملية علاج الفتق الاربي للأطفال ، وهو أمر لا يدعو للخوف أو القلق، حيث يعود الطفل لمنزله في نفس اليوم دون أي مشكلات.

يحتاج الصغير لتناول الأدوية المسكنة التي يحددها الطبيب وفق الجدول الزمني والجرعات المتفق عليها.

نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال 

يقدم الأطباء والخبراء مجموعة من النصائح المفيدة بعد عملية الفتق الاربي للرضع، من أهمها ما يلي: 

  • ينصح بعدم الضغط على مكان الجرح.
  • يجب غسل اليدين جيداً قبل التعامل مع الجرح.
  • عند الرغبة في إزالة الضمادات التي تغطي الجرح، يجب نقعها في الماء أولاً لتجنب الألم.
  • عند حدوث أي أعراض الفتق الإربي غير طبيعية، مثل الألم المبالغ فيه أو خروج ذم أو قيح من الجرح يجب استشارة الطبيب على الفور.
  • يمكن السماح باستحمام الصغير بعد مرور 24 ساعة من العملية.
  • يمكن للطفل السباحة بعد مرور أسبوع من إجراء عملية الفتق الاربي.
  • بالنسبة لتغذية الطفل بعد عملية علاج الفتق الاربي عند الأطفال، فإنه يجب البدء بتناول طعام خفيف دون دهون، مع إعطائه الخبز المحمص والأرز والدجاج المشوي والحليب.
  • يجب مراقبة أمعاء الطفل، وإعطائه الأدوية الملينة في حالة حدوث إمساك، واستشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.
  • يجب تجنب ممارسة أي مجهود.
  • الحرص على عدم بكاء الطفل مع تجنب الحذق بعد الفتق الاربي عند الاطفال

سعر جراحة الفتق الإربي في مصر

يتوقف سعر العملية مثل طهارة الاطفال على عدة عوامل، منها تكلفة المستشفى وغرفة العمليات، ونوع التخدير المستخدم، وخبرة الطبيب.

لذا لا يوجد سعر عملية الفتق الاربي في مصر ثابت لهذه العملية، حيث يختلف من مكان لآخر ومن دولة لأخرى، لكن المؤكد أنه يجب عدم التضحية بالكفاءة والمهارة واختيار السعر الأقل.

مع العلم أن عيادات ” بي – كيور ” يهمها راحة المرضى وصحتهم في  آن واحد، لذا تقدم لهم أسعار مميزة وخدمة طبية رائعة ورعاية فائقة.

عملية الفتق الاربي يحتاجها الأطفال والمواليد سواء من الذكور أو الإناث، رغم انتشارها لدى الذكور بنسبة أكبر، الاهتمام باستشارة الطبيب من البداية يحمي من أي مشكلات أو مضاعفات.

فكرتين عن“عملية الفتق الاربي مع عيادات بي كيور طفلك في أمان دون مضاعفات”

  1. Pingback: الفتق الاربي للاطفال تعرف على العلاج والمضاعفات ونصائح مهمة بعد العملية - pcure-eg

  2. Pingback: سعر عملية الفتق الاربي في مصر ومضاعفات الفتق الاربي عند المواليد - pcure-eg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.