عملية الخصية المعلقة

عملية الخصية المعلقة وأسبابها ومدى خطورتها وأفضل مكان لإجراء الجراحة

عملية الخصية المعلقة يجريها الطبيب لتثبيت الخصية العالقة في منطق البطن، والتي لم تنزلق لمكانها الطبيعي في كيس الصفن، علاج مهم وضروري ولا يتم إلا من خلال الجراحة، والتي يجريها طبيب خبير من أطباء ” بي كيور” لأنهم على أعلى درجة من الكفاءة والمهارة لإجراء عدد كبير من جراحات الأطفال.

عملية الخصية المعلقة Undescended Testicle Surgery هي جراحة بسيطة يلجأ لها الطبيب لإصلاح مشكلة يعاني منها الرضيع، تنتج عن عدم نزول الخصية لمكانها الصحيح في كيس الصفن، مما يستلزم التدخل لتعديل وضعها حرصَا على صحة الصغير، وهي حالة طبية شائعة تصيب ثلاثة أطفال من بين مائة طفل، خاصة المواليد الخدج.  

 أسباب الخصية المعلقة

عملية الخصية المعلقة هي جراحة يتم إجراؤها للمواليد لإعادة الخصية الهاجرة والعالقة في تجويف البطن لمكانها الطبيعي في كيس الصفن، وبالتالي يتم حمايتها من التلف الناتج عن اختلاف درجة الحرارة وتأثيرها السلبي عليها، مما يعني تمتع الطفل بصحة جنسية جيدة في المستقبل، لأن ترك الحالة دون علاج له أضرار وعواقب وخيمة.

حيث تبدأ الخصيتان في التكون عند الطفل في مرحلة الحمل في تجويف البطن،  وتنتقلا لكيس الصفن خلف القضيب خلال الشهرين الثامن والتاسع من الحمل.

أحيانًا تنزل خصية واحدة فقط وتبقى الثانية في تجويف البطن أو تبقى في القناة الأربية، أو تظل تتحرك لأعلى أو لأسفل دون استقرار   بين القناة الأربية وكيس الصفن، وتسمى في هذه الحالة بالخصية النطاطة.

 وتوجد أسباب كثيرة وراء هذه المشكلة، منها ما يلي:

  • الأطفال المبتسرين، وولادة الطفل قبل الأسبوع 37 من الحمل.
  • المواليد أصحاب الأوزان المنخفضة.
  • الوراثة ووجود جين أو مشكلة وراثية في العائلة.
  • إصابة الطفل بمرض جيني، كما هو الحال في متلازمة داون.

 أعراض الخصية المعلقة

 أعراض الخصية المعلقة

اللجوء إلى عملية الخصية المعلقة يحدث عادة بعد الكشف عن المشكلة سواء عن طريق الطبيب أو الأم.

حيث يلاحظ عدم وجود الخصية بمكانها وغياب الشعور بها عند فحص الطبيب، مع العلم أنها لا تسبب أي ألم أو أعراض مزعجة للرضيع.

 لذا فإنه لا توجد أعراض واضحة، ويمكن الانتظار حتى بلوغ الطفل سن ستة أشهر، فإذا لم تنزل الخصية إلى مكانها في كيس الصفن فإنه يجب أن يتدخل الطبيب.

 تشخيص الخصية المعلقة

فحص الطفل جيداً عن طريق جراح الأطفال الخبير أمر مهم قبل عملية الخصية المعلقة.

يقوم الطبيب باكتشاف وتحديد المشكلة من خلال الفحص اليدوي للرضيع، وتحديد مكان الخصية، التي قد تكون في المنطقة الأربية أو في تجويف البطن، أو أن تكون جوالة ونطاطة من أعلى لأسفل.

وينصح أطباء ” بي – كيور ” بعدم إجراء الفحص عن طريق الرنين المغناطيسي، ومن الممكن إجراء الجراحة عبر المنظار الجراحي.، ويوجد هناك أنواع الخصية المعلقة المختلفة

 مضاعفات ومخاطر الخصية المعلقة

إذا لم يتم علاج الخصية المعلقة عند الأطفال بشكل سريع، فإن هذا يعني التعرض لمشكلات كثيرة في المستقبل، من أهمها العقم وصعوبة الإنجاب.

 حيث يعاني المريض من قلة عدد الحيوانات المنوية أو غيابها، بالإضافة لمجموعة أخرى من المضاعفات مما يستدعي إجراء عمليه الخصية المعلقة ، وذلك كالتالي: 

  • التعرض لسرطان الخصيتين.
  • التواء الحبل المنوي، وتوقف تروية الخصيتين بالدم، مما يسبب الألم الشديد.
  • مشكلة الفتق الإربي.
  • تعرض الخصية للكدمات والحوادث بسبب وجودها في مكان غير صحيح، وتعرضها للضغط من عظام العانة.
  • تعرض الحيوانات المنوية للموت بسبب ارتفاع درجة حرارة البطن والمنطقة الإربية، وبالتالي الإصابة بالعقم.

هل عملية الخصية المعلقة خطيرة ؟

عملية الخصية المعلقة للاطفال العلاج الجراحي لها بسيط وذو نسب نجاح عالية ونتائج مضمونة، وذلك إذا تمت بالاعتماد على أطباء واستشاريين متخصصين في جراحة الأطفال، وعلى قدر كبير من الخبرة والدقة.

وهذا ما يوفره مركز ” بي – كيور ” المتخصص في جراحات الأطفال ويضم نخبة من أفضل وأشهر الأطباء في مجال جراحات الأطفال، سيجد صغيرك عناية طبية فائقة قبل إجراء العملية وبعدها، مع متابعة مستمرة واهتمام من القلب، ومعرفة وكم تستغرق عملية الخصية المعلقة وسعر عملية الخصية المعلقة.

مما تقدم يمكن القول أن عملية الخصية المعلقة من العمليات المهمة للأطفال، وذلك لأن إهمال إجراء عملية الخصية الهاجرة يمكن أن يعرض الطفل لمشكلات صحية كثيرة في المستقبل، لهذا يجب اللجوء للطبيب على الفور لعلاج الخصية المعلقة وإجراء الجراحة على الفور.

4 أفكار عن “عملية الخصية المعلقة وأسبابها ومدى خطورتها وأفضل مكان لإجراء الجراحة”

  1. Pingback: أنواع الخصية المعلقة وطرق علاجها ونسب نجاح الجراحة مع عيادات بي كيور - pcure-eg

  2. Pingback: الخصية الهاجرة والفرق بينها وبين الخصية النطاطة وتأثيرها على الإنجاب مستقبلاً - pcure-eg

  3. Pingback: جراحة الخصية المعلقة وكيف يحصل الطفل على جراحة آمنة وناجحة مع بي كيور

  4. Pingback: الخصية المعلقة عند الاطفال تعرف على السعر والخطورة والتوقيت المناسب للجراحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.