عملية الخصية المعلقة للاطفال

عملية الخصية المعلقة للاطفال ونسبة نجاحها والوقت الصحيح لإجرائها وتكلفتها

عملية الخصية المعلقة للاطفال من العمليات المهمة في مرحلة الطفولة، جراحة لا تتحمل التأجيل أو التراخي، لأن بقاء الخصية في منطقة البطن معناه أنها موجودة في مكان غير طبيعي وغير مناسب لها، حيث درجة حرارة غير صالحة لحياة الحيوانات المنوية في المستقبل، كما أنها قد تتعرض لغرغرينا نتيجة ضغط عضلات البطن عليها.

عملية الخصية المعلقة للاطفال الإجراء الجراحي الشهير الذي يتم لعلاج عدم وجود الخصية في مكانها الطبيعي بكيس الصفن، وهي جراحة مهمة وضرورية لحماية الطفل من المضاعفات المستقبلية والمتعلقة بالخصوبة والإنجاب والأورام السرطانية، حيث تبقى الخصية في تجويف البطن أو في المنطقة الأربية مما ينذر بالكثير من المخاطر إذا لم يتم العلاج الصحيح في الوقت المناسب.

الوقت المناسب لعملية الخصية المعلقة

عملية الخصية المعلقة للاطفال يجب أن تتم في مكان مضمون وعلى يد طبيب خبير وماهر، وذلك لأنها في مكان شديد الحساسية، خلالها يقوم الطبيب بتثبيت الخصية العالقة في مكانها لمنعها من العودة لتجويف البطن، وبالتالي يحمي الصغير من مضاعفات كثيرة كانت يمكن أن تحدث إذا تُركت الحالة دون علاج.

حيث أن إجراء عملية الخصية المعلقة يحتاج للتشخيص الصحيح في الوقت المناسب عن طريق طبيب جراحة الأطفال الذي يدرك طبيعة المشكلة بسهولة.

 حيث تتكون الخصيتين للجنين وقت الحمل، وتستقرا في مكانهما الطبيعي بكيس الصفن في الأشهر الأخيرة من الحمل، لكن قد لا يحدث ذلك وتبقى عالقة.

الانتظار حتى الشهر السادس من عمر الطفل أمر طبيعي، حيث أن حوالي 50 % من حالات الخصية العالقة تتحسن بشكل تلقائي خلال هذه الفترة.

متابعة الطفل أمر مهم، حيث أن التوقيت المناسب للجراحة يبدأ من الشهر السادس وحتى الشهر الثاني عشر، وبعض النظريات الطبية ترى أنه يمكن إجراء العملية حتى عمر سنتين.

لكن من المؤكد أن التدخل السريع أفضل لتفادي حدوث أي مضاعفات.   

نسبة نجاح عملية الخصية المعلقة

هل عملية الخصية المعلقة خطيرة ؟ وما هي نسب النجاح ؟

أسئلة تهم الآباء كثيراً ؟ وإجابتها :

عملية الخصية المعلقة للاطفال تتميز بارتفاع نسبة نجاحها التي قد تصل إلى 100 % ، لكن الأمر يتعلق بخبرة الطبيب ومدى دقته.

حيث أن الاعتماد على طبيب متخصص في جراحة الأطفال عامل أساسي في نجاح العملية وحماية الصغير من حدوث أي مشكلات أو مضاعفات مثل النزيف أو التعرض للتلوث.

هذه مخاطر غير واردة مع  مركز ” بي – كيور ” الذي يضم باقة من أفضل وأمهر أطباء جراحة الأطفال، مع طاقم تمريض مميز، ويقدم رعاية طبية شاملة وفائقة للمرضى الصغار.

تكلفة عملية الخصية المعلقة للاطفال

تكلفة عملية الخصية المعلقة للاطفال

عند الحديث عن جراحة الخصية المعلقة وأسعارها فإنه يمكن القول أنه لا يوجد رقم ثابت وموحد للعملية، لأن الأمر يحكمه عدة أمور لتحديد سعر عملية الخصية المعلقة، وأهمها ما يلي: 

  • طبيعة الحالة، وهل هي حالة خصية واحدة أم خصيتين.
  • التقنية المستخدمة في الجراحة، وهل ستتم بالمنظار أو جراحة مفتوحة.
  • هل هي جراحة خصية معلقة فقط، أم يصاحبها عملية الفتق الأربي أيضًا ؟
  • تتضمن تكلفة عملية الخصية المعلقة عدة تفاصيل، منها أجر المريض وتكلفة الفحوصات والتحاليل والأشعة.

مع العلم أن ” بي – كيور ” يوفر باقات سعرية مميزة ومعقولة دون التأثير على الجودة والعناية، لأن الهدف هو راحة وصحة المرضى.

 علاج الخصية المعلقة

عملية الخصية المعلقة للاطفال هي البديل المناسب لعلاج هذه المشكلة، وتتم إما من خلال الجراحة المفتوحة أو باستخدام المنظار الجراحي. والعلاج يجب أن يتم مبكراً، لأن الإهمال قد ينجم عنه مضاعفات خطيرة للحالة.

علاج الخصية المعلقة لدى مركز Pcure”” يتوقف على حالة الطفل، وذلك كالتالي: 

  • حالة الخصية النطاطة والغير مستقرة، علاجها بسيط ويتم بدون جراحة، مع المتابعة المستمرة للطفل حتى يصل لسن البلوغ والاطمئنان على استقرارها في كيس الصفن.
  • الخصية التي لم تنزل في مكانها حتى الشهر السادس من عمر الطفل تعالج بالجراحة.

مع العلم أنه توجد طرق علاجية أخرى لكن لم تثبت فاعليتها، مثل العلاج الهرموني والعلاج بالأعشاب.

 ما بعد عملية الخصية المعلقة

عملية الخصية المعلقة للاطفال والفتق الاربي للاطفال يحتاج بعدها الصغير للعناية والاهتمام حتى الاطمئنان على استقرار حالته، لذا فإن أطباء ” بي – كيور ” يقدمون هذه النصائح للأم: 

  • عدم تقديم طعام صلب للطفل بعد الجراحة مباشرة، والاكتفاء بالحليب والسوائل، حتى تستقر معدته.
  • إطعام الطفل طعام لين في البداية، مثل العصائر الطبيعية والموز والأرز والحساء.
  • إعطاء الطفل الأدوية المسكنة حسب تعليمات الطبيب.
  • المتابعة مع الطبيب بانتظام وإبلاغه في حالة ظهور أي أعراض غير طبيعية.
  • تجنب الاستحمام للطفل خلال أول يومين.
  • ارتداء الطفل للحفاضات والملابس الواسعة مع تغييرها بانتظام.
  • عدم استخدام الطفل لألعاب الركوب.

من هنا يمكن القول أن عملية الخصية المعلقة للاطفال وعلاج الخصية المعلقة تحتاج لطبيب على درجة عالية من المهارة والخبرة لتتم دون مضاعفات، كما تتطلب التشخيص المبكر والتدخل السريع في الوقت الصحيح والمناسب ومعرفة كم تستغرق عملية الخصية المعلقة، وذلك للوقاية من المشكلات والمضاعفات التي قد تصيب الصغير مستقبلاً، الاعتماد على أطباء ” بي – كيور ” يضمن جراحة آمنة لطفلك.

1 فكرة عن “عملية الخصية المعلقة للاطفال ونسبة نجاحها والوقت الصحيح لإجرائها وتكلفتها”

  1. Pingback: الخصيه المعلقة ما هي المضاعفات الخطيرة وعلاقتها بالعقم عند الرجال - pcure-eg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.