علاج الفتق الاربي

علاج الفتق الاربي للأطفال بالجراحة الأمنة دون مضاعفات مع أطباء بي كيور

علاج الفتق الاربي عن طريق الجراحة، لأنها الحل الوحيد والمثالي لهذه المشكلة التي تصيب الأولاد والبنات ويتم اكتشافها بعد الولادة، يعاني خلالها الصغير من تورم صغير أسفل البطن قد يكون بدون ألم في بعض الحالات، لكنها تسبب مضاعفات كثيرة إذا لم يتم العلاج بشكل سريع.

علاج الفتق الاربي الإجراء الضروري الذي يجب القيام لأي طفل يعاني من هذه المشكلة، حيث يظهر تورم في المنطقة الإربية أسفل بطن الطفل، ويبرز جزء من الأمعاء في أسفل الجلد، قد يعاني المولود من الألم خاصة عند البكاء، لذا فإنه يجب الإسراع في العلاج حتى يتم حماية الطفل من أي مضاعفات، ويمكن التعرف أكثر على تفاصيل على هذه المشكلة الصحي عبر تقرير بي – كيور التالي.

الفتق الاربي

علاج الفتق الاربي أمر يجب أن يتم للأطفال دون تأجيل أو تأخر، لأن إهمال الحالة يمكن أن يتسبب في حدوث مضاعفات كثيرة للمولود سواء كان ذكراً أو أنثى، لأن هذه المشكلة تصيب الجنسين وإن كانت تصيب الذكور بنسبة أكبر، إلا أن مضاعفاتها تصيب الجميع، مما يستدعي ضرورة الإجراء الجراحي في التوقيت الذي يحدده الطبيب.

حيث أن هذه الحالة عبارة عن انتفاخ بسيط يتم ملاحظته عند تغيير حفاضة الرضيع في المنطقة الإربية، وهي الموجودة في أسفل منطقة البطن بالقرب من العانة.

تحدث المشكلة بسبب تعرض الأمعاء لضغط أو نتيجة كيس خلقي من البطن ينزل في كيس الخصية يولد به الطفل، وهي حالة شائعة عند المواليد تظهر بوضوح عند السعال أو البكاء.

تعتبر حالة ليست خطيرة طالما تم العلاج بطريقة صحيحة وماهرة، لكنها تتحول لمشكلة كبيرة إذا أهمل العلاج أو تمت الجراحة بطريقة خاطئة، وقد تسبب انسداد الأمعاء وتهدد حياة الطفل.

الفتق الإربي عند البنات

عند الحديث عن علاج الفتق الاربي فإنه يجب الإشارة إلى أكثر المواليد تعرضًا لهذه الحالة.

تشير الدراسات إلى أنها حالة شائعة لدى الذكور بنسبة أكبر مقارنة بالإناث، حيث تصاب طفلة من بين خمسة أطفال بالمشكلة.

 ومع ذلك فإن الأمر عند البنات لا يقل خطورة عن الذكور، وتحتاج للعلاج السريع لأن إهمالها يسبب انزلاق للمبيض في اتجاه الأمعاء عبر الفتق الإربي، فيحدث له اختناق .

الفتق الاربي عند الاطفال

الفتق الاربي عند الاطفال

تنتشر مشكلة الفتق الاربي للاطفال المواليد ويتم الكشف عنه بسهولة بمجرد النظر، دون الحاجة لإجراء أي فحوصات إضافية، ويتم ملاحظة بعض أعراض الفتق الإربي عند الذكور والإناث الأخرى التي تشير لضرورة العلاج السريع مثل:

  • يبكي الطفل بشدة عند التبرز أو الكحة والبكاء، نتيجة الضغط على منطقة الفتق.
  • التورم الموجود لا يختفي رغم الضغط عليه.
  • لا يدخل التورم للمكان الأصلي عندما يحاول الطبيب ذلك، مما يشر إلى انحشار الأمعاء وارتفاع احتمال الإصابة بحدوث انسداد الشرايين وربما يحدث انسداد معوي أو غرغرينا.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو ارتفاع درجة حرارة المنطقة المتورمة.
  • تلاحظ الأم صعوبات في التبرز، وأن الطفل لا يتبرز لعدة أيام متتالية.

اهمية علاج الفتق الاربي

العلاج ليس رفاهية، ولا يجب التأخر عنه، حيث يتسبب التورم في حدوث مضاعفات كثيرة.

 حيث أن الفتق الاربي عند الأطفال إذا انحبست مكوناته في المنطقة الضعيفة من جدار البطن فإنها تسبب انسداد للأمعاء وألم شديد وقيء وغثيان وفقدان القدرة على التبرز وانتفاخ بسبب احتباس غازات المعدة.

كما قد يحدث انقطاع تغذية جزء من الأمعاء بالدم، فيحدث اختناق لها وموت النسيج المصاب، مما يهدد الحياة ويعتبر من الحالات الطارئة.

علاج الفتق الاربي بالجراحة

علاج الفتق الاربي عند الاطفال أمر ضرورة حيث أنه لا يختفي وحده دون علاج، ويعتبر التدخل الجراحي هو العلاج الصحيح والمضمون.

العلاج عبر عملية الفتق الاربي الجراحية بسيطة يتم إجراؤها في أي عمر يتم اكتشافه حتى ولو كان لا يزال حديث ولادة وعمره أيام، وذلك تحت التخدير الكلي، وتستغرق حوالي نصف ساعة.

خلال عملية الفتق الاربي يقوم الطبيب بإدخال الأمعاء للمكان الصحيح، ويزيل الكيس الزائد، ثم يغلق الفتحة من خلال غرز داخلية، علاج الفتق الاربي عبر جراحة آمنه ومن خلال جراح أطفال متمرس وأمين وعلى درجة خبرة عالية، فقط مع فريق بي – كيور الطبي، توفر العيادات أحدث الاجهزة الطبية مع نخبة من أمهر الأطباء المتخصصين في مجال جراحات الأطفال، ليعود الطفل بعدها لحالته الطبيعية دون مضاعفات أو مشكلات.

تعرف على كيف يتم علاج الاحليل السفلي حتى لا يؤثر على الزواج والإنجاب ؟

1 فكرة عن “علاج الفتق الاربي للأطفال بالجراحة الأمنة دون مضاعفات مع أطباء بي كيور”

  1. Pingback: الفتق الاربي عند الرضع وأهم طرق العلاج بدون مضاعفات مع بي كيور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.