علاج الخصية المعلقة

علاج الخصية المعلقة بالجراحة والطرق البديلة بالهرمونات والأعشاب الطبية

علاج الخصية المعلقة أمر لا يجب التهاون فيه أو إهماله، لأن هذه المشكلة تشير إلى أن خصية الطفل موجودة وعالقة في البطن، ولم تستقر في كيس الصفن المكان الطبيعي المهيأ لوجودها، مما يعرضها لمشكلة صحية كبيرة تجعل الطفل غير قادر على الإنجاب في المستقبل، مما يستلزم علاجًا سريعًا.

علاج الخصية المعلقة أمر يهم الآباء عند البحث عن حل للمشكلة التي يعاني منها الرضيع، حيث لا توجد الخصية في مكانها الطبيعي في كيس الصفن، تلاحظ الأم غياب واحدة منهما أو الاثنين معًا، وبعد الفحص يتبين الطبيب أن الطفل يحتاج لعلاج سريع، لأن إهمال ذلك يعرض الطفل للكثير من المشكلات هو في غنى عنها ويمكن تلافيها بإجراء طبي بسيط تحت إشراف طبيب جراحة اطفال ماهر وذي خبرة.

عملية الخصية المعلقة 

علاج الخصية المعلقة الحديث عنه يحتاج لاستشارة الطبيب حتى لا يقع الأباء في أخطاء تضر الصغير، ذلك لأن البعض يعتقد أن علاجها ممكنًا باستخدام الأدوية التي تحتوي على الهرمونات أو باستخدام بعض المركبات العشبية، إلا أن التجارب والدراسات العلمية تؤكد أنه هذه الحالة لا يوجد لها علاج حقيق إلا عن طريق الجراحة.

ذلا لأن الخصية المعلقة هي مشكلة صحية يعاني منها المواليد الذكور نتيجة بقاء الخصية في تجويف البطن أو بين البطن والكيس وهي القناة الإربية وعدم نزولها لمكانها الطبيعي في كيس الصفن خلال أشهر الحمل الأخيرة.

عملية دقيقة تتم تحت تأثير البنج الكلي، خلالها يقوم الجراح بعمل فتحة صغيرة بالمنطقة الإربية، ثم يقوم بتحريك الخصية إلى كيس الصفن، ويقوم بتثبيتها بداخلها في مكانها الطبيعي داخل الكيس حتى لا تتحرك مرة أخرى لأعلى.

عند فحص الطفل قد يتبين للطبيب إصابته بالفتق الإربي أيضًا ويكون متزامنا مع الخصية المعلقة ويجب إصلاحه في نفس الجراحة، لذا فإنه يقوم بإجراء العمليتين معًا في نفس الوقت، مما يتطلب الخبرة والمهارة، أما إذا كانت الخصية في البطن فان ذلك يستدعي التدخل بالمنظار الجراحي دون عمل أشعة رنين مغناطيسي قبلها ويتم إنزالها على مرحلة واحدة أو مرحلتين باستخدام تقنيات فنية متعددة .

أنواع الخصية المعلقة وسعر عملية الخصية المعلقة

الوقت المناسب لعملية الخصية المعلقة

الوقت المناسب لعملية الخصية المعلقة

علاج الخصية المعلقة عند الأطفال يجب أن يتم في التوقيت الصحيح، وهذا يتحدد بعد الكشف الدقيق عن طريق الطبيب لتحديد المشكلة التي يعاني منها الصغير.

أنسب وقت لإجراء العملية بعد الشهر السادس، لأن الطبيب ينتظر هذه الفترة فقد تنزل الخصية لمكانها وتستقر فيه تلقائيًا دون الحاجة للجراحة. 

 بعد ذلك يفضل إتمام عمليه الخصية المعلقة في المرحلة العمرية من الشهر السادس وحتى الثاني عشر، وبدون استخدام هرمونات حيث ثبت عدم فعاليتها في العشرين سنة الأخيرة.

 لكن بالتأكيد أنه كلما كان عمر الطفل أصغر كلما كانت نتائج العملية أفضل، لأن التدخل الجراحي السريع يحمي الطفل من المضاعفات والآلام بشرط إلا يقل عمره عن ٦ اشهر .

علاج الخصية المعلقة بالاعشاب

هل من الممكن علاج الخصية المعلقه والهاجرة باستخدام الأعشاب وتجنب الإجراء الجراحي ؟

لا توجد أي دراسات علمية تشير من قريب أو بعيد إلى أن هذه الحالة تستجيب للعلاج باستخدام الأعشاب.

حيث أن جميع التجارب تؤكد أن العلاج الجراحي للخصية المعلقة هو البديل الوحيد الصحيح والأمثل لتعود الخصية المعلقة لمكانها الطبيعي، والحصول على نتيجة حقيقية ودائمة ومضمونة.

علاج الخصية المعلقة بالهرمونات

يحاول البعض تجنب الإجراء الجراحي رغم بساطته ونتائجه المضمونة، ويتم اللجوء للعلاج بالهرمونات.

حيث تستخدم حقن تحتوي على هرمون HCG الذي يفترض أنه يحفز نزول الخصية لكيس الصفن.

 لكن نتائج هذا الإجراء غير جيدة وغير مضمونة، وقد تتسبب في بعض المضاعفات، كما أن اللجوء إليها وإلى طرق أخرى مثل الأعشاب يسبب تعطيل الإجراء الجراحي وبالتالي ترتفع احتمالات الإصابة بالمضاعفات.

علاج الخصية المعلقة بدون جراحة

كما سبق القول أن اللجوء لاستخدام الأعشاب والهرمونات وغيرها من الطرق لا تؤتي بنتائج ناجحة، لذا فإنه لا يوجد علاج لمشكلة الخصية المعلقة إلا الجراحة.

ينصح الأطباء بإجراء عملية الخصية المعلقة للطفل في أقرب وقت ممكن دون إهمال أو تأجيل، للوقاية من المضاعفات، والتي من ضمنها ما يلي:

  • تعرض الخصية الهاجرة للضمور.
  • فقدان الخصية لقدرتها الوظيفية.
  • إصابة الطفل بالعقم في المستقبل نتيجة بقاء الخصية في مكان غير صحيح، مما يعرض الحيوانات المنوية للتلف بسبب الحرارة المرتفعة.
  • تعرض الخصية للالتواء بسبب وجود عضلات البطن القوية حولها، مما يعرضها للإصابة بالالتواء والغرغرينا بعد انغلاق الشريان الذي يغذيها، خاصة عند انقباض العضلات.
  • ارتفاع فرصة الإصابة بأورام الخصية.

هل عملية الخصية المعلقة خطيرة

علاج الخصية المعلقة عن طريق الجراحة يظل إجراءً جراحيًا سهلاً وبسيطًا طالما يجريه طبيب على درجة عالية من الخبرة والمهارة.

نسب نجاح عملية الخصية المعلقة للاطفال مرتفعة مع أطباء عيادات ” بي كيور “، دون تلوث للجرح أو نزيف أو أي مضاعفات، الطفل يحصل معهم على أفضل رعاية طبية في كافة المراحل وأفضل سعر عملية الخصية المعلقة.

علاج الخصية المعلقة بالجراحة هو البديل الأمثل والصحيح لحماية الطفل من المشكلة ومضاعفاتها، لا يجب تأجيل الجراحة أو إهمال العلاج، مع ضرورة إتباع كافة تعليمات الطبيب بدقة.

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة

1 فكرة عن “علاج الخصية المعلقة بالجراحة والطرق البديلة بالهرمونات والأعشاب الطبية”

  1. Pingback: الخصية المعلقة عند الاطفال تعرف على السعر والخطورة والتوقيت المناسب للجراحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.