علاج الخصية المعلقه

علاج الخصية المعلقه بدون جراحة وهل يمكن التعامل معها بالأعشاب الطبية

علاج الخصية المعلقه بدون جراحة حقيقة أم خيال ؟ هل يوجد علاج لهذه المشكلة عن طريق الأعشاب أو طرق أخرى غير جراحية ؟ وما هي الأنواع التي تكشف عنها هذه المشكلة وطرق التعامل معها ؟ وما مدى خطورة هذه المشكلة على الطفل إذا تُركت بدون علاج ؟ وهل الجراحة آمنة ولا تسبب مضاعفات ؟ 

كل هذه الأسئلة الحائرة وأكثر يجيب عنها أطباء بي كيور عبر التقرير التالي.

أنواع الخصية المعلقة

علاج الخصية المعلقه بدون جراحة السؤال الذي تتمنى الأمهات أن تكون إجابته ” نعم ” ، لكن الواقع يؤكد أنه لا يمكن ذلك، حيث يجب تثبيت الخصية في مكانها ولا تترك دون علاج، ولا يُجدى معها العلاج باستخدام الأعشاب والهرمونات، لأن الجراحة هي العلاج الوحيد الصحيح والفعال لإنهاء معاناة الطفل ليعود لحياته الطبيعية بإجراء بسيط.

وبمجرد ولادة الطفل فإنه يجب أن يخضع لفحص طبي شامل عن طريق طبيب الأطفال، الذي يُدرك ويلاحظ أي مشكلة أو أعراض غير طبيعية على الصغير.

ومن أبرز ما يتم اكتشافه بسهولة وبالكشف السريري هو مشكلة الخصية المعلقة، حيث تكون معلقة في منطقة البطن وغير مستقرة في مكانها الطبيعي في كيس الصفن.

 وبعد معرفة المشكلة، تأتي الخطوة التالية التي يحدد فيها الطبيب نوع الخصية ودرجة خطورة الإصابة، وذلك كالتالي: 

  • الخصية المتجولة، أو النطاطة Wandering testicle:  تشير إلى أن الخصية تظل تتحرك من وقت لآخر بين كيس الصفن ومنطقة أسفل البطن ” المنطقة الإربية “، هذه الحالة يعيد الطبيب الخصية لمكانها بيديه لتعود وتتحرك مرة أخرى.
  •  الخصية المُعلقة Testicle rises: تظل خصية واحدة أو الاثنتين في مكانها بالمنطقة الإربية ولا تتحرك وتظل ثابتة ومستقرة، ولا يمكن أن يعديها الطبيب لمكانها.

علاج الخصية المعلقه بدون جراحة

يحدد الطبيب طريقة العلاج حسب نوع الخصية المعلقة، وأطباء بي كيور يتبعون الطرق التالية: 

  • في حالة الخصية النطاطة، يتم متابعة حالة الطفل بشكل دوري حتى يصل الطفل لمرحلة البلوغ، وفي أغلب الحالات يحدث الاستقرار للخصية في مكانها بكيس الصفن بدون جراحة.
  •  حالة الخصية العالقة في المنطقة الإربية، لا تحتاج للانتظار ويتم العلاج عن طريق جراحة لتثبيت الخصية في كيس الصفن وهذا هو مكانها الطبيعي، ويتم ذلك إما بجراحة مفتوحة أو باستخدام المنظار.

مع العلم أنه توجد بعض الحالات النادرة التي تحتاج لإجراء جراحة بالمنظار ويليها جراحة أخرى بعد فترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر.

وذلك في حالة أن تكون الخصية عالقة في البطن مع قصر الحبل المنوي وعدم كفاية الأوعية الدموية لنقل الخصية لكيس الصفن.

 وهنا تحتاج الحالة لإجراء الجراحة بالمنظار الجراحي على مرتين بينهما من ثلاثة إلى ستة أشهر.

علاج الخصية المعلقه بالاعشاب

العلاج باستخدام المكملات العشبية شائع لحالات صحية كثيرة، هل من الممكن أن يكون فعال في علاج الخصية المعلقة ؟

 وهل من الممكن التخلي عن علاج الحالات بالجراحة ؟

تُشير جميع التجارب والدراسات أنه لا يمكن العلاج باستخدام الأعشاب، وأن الخصية المعلقة لا يُجدي معها سوى العلاج الجراحي.

 حيث أن الجراحة هي أفضل علاج يحقق نتائج مستمرة ومضمونة، مع التأكيد على أن العلاجات البديلة لهذه الحالة لا تأتي بأي نتائج، بل أنها تتسبب في تأخر علاج الحالة، مما يعني التعرض للمزيد من المضاعفات.

 عدم علاج الخصية المعلقة

ينصح الأطباء بضرورة علاج الخصية المعلقه بسرعة ودون تأجيل، وذلك لأنه إذا تم علاج الخصية المعلقة بطرق خاطئة أو تُركت دون تعامل، فإنها تسبب بعض المضاعفات من ضمنها ما يلي: 

  • إصابة الخصية بالضمور والانكماش.
  • تفقد الخصية قدراتها الوظيفية.
  • بقاء الخصية في منطقة البطن يجعلها في مكان غير مناسب لها وفي درجة حرارة غير ملائمة، وبالتالي يصاب بعدم القدرة على الإنجاب في المستقبل بسبب تلف الحيوانات المنوية.
  • تتعرض الخصية المعلقة للالتواء نتيجة ضغط عضلات البطن عليها بقوة، وهذا يصيبها بغرغرينا التي تنتج عن انغلاق الشرايين المغذية لها.
  • تزيد نسبة الإصابة بأورام الخصيتين.

 من هنا نتوصل إلى أن علاج الخصية المعلقه بدون جراحة أمر لا يحتمل المخاطرة والمجازفة بصحة الرضيع، لأن الواقع يؤكد أن العلاج الجراحي هو الطريقة المثلى للتعامل مع هذه المشكلة، ويوفر أطباء بي كيور رعاية طبية فائقة لجميع الحالات لتتمتع بصحة جيدة وتنتهي المشكلة للأبد وبدون مضاعفات.

تعرف على عملية الخصية المعلقة ، وجراحة اصلاح مجرى البول، وعملية الخصية المعلقة للاطفال، وسعر عملية الخصية المعلقة، وكم تستغرق عملية الخصية المعلقة الآن مع عيادات بي كيور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.