علاج الاحليل التحتي

علاج الاحليل التحتي والتعامل مع الناسور ونصائح للوصول بالطفل للشفاء الكامل

علاج الاحليل التحتي عن طريق طبيب ماهر وعلى درجة خبرة كبيرة امراً ضروريًا للتخلص من مشكلة لا تحتمل التأجيل، يولد الطفل مُصابًا بعيبًا خلقيًا نتيجة وجود فتحة التبول في مكان غير طبيعي، وبالتالي يعاني من مشكلات حالية ومستقبلية كبيرة وبالتالي التدخل الجراحي هو أفضل تعامل ممكن مع الحالة.

علاج الاحليل التحتي أمر ضروريًا للتخلص من مشكلة عدم وجود فتحة البول في المكان الطبيعي بمقدمة القضيب، هذه المشكلة التي تصيب الصغار وتكتشف بعد الولادة مباشرة، وتحتاج للتعامل الدقيق عن طرق جراح الأطفال المتخصص، ويقدم خبراء بي كيور خدمة طبية مميزة للمواليد لعلاج عيوب مجرى البول ليتمتع الصغار بحياة صحية سليمة.

علاج الاحليل التحتي إجراء طبي يحتاجه الأطفال المصابين بمشكلات في مجرى البول، يقوم خلاله الطبيب بعلاج المشكلة جراحيًا بعد فحص الطفل والتعرف على شدة الحالة التي يعاني منها، فهي جراحة شديدة الحساسية تحتاج للدقة والعناية الخاصة، حيث تُجرى في مكان حساس وتحتاج لطبيب على قدر كبير من الخبرة، يعيد الطبيب فتحة البول لمكانها الصحيح ليعيش الطفل بعد ذلك حياته بشكل طبيعي.

الإحليل السفلي والزواج

يرتبط علاج الاحليل التحتي والنتائج التي يتم التوصل إليها والمضاعفات التي قد تحدث مثل الناسور بعد عملية الإحليل التحتي بقدرة الطفل على الزواج والإنجاب في المستقبل.

حيث أن إجراء الجراحة  لدي عيادة مضمونة على يد جراح متخصص في جراحة الأطفال ولديه خبرة كبيرة ومهارة عالية يحمي الطفل من المضاعفات، لأن العملية تتم بأمان وبنسبة نجاح عالية، وبعدها يتمتع الطفل بحياته بشكل طبيعي في جميع مراحل حياته.

أما إذا أهمل علاج الحالة ولم تم عملية إصلاح مجرى البول في مرحلة مبكرة، فإن هذا معناه أن الطفل سوف يعاني في المستقبل من ضعف في الانتصاب واعوجاج القضيب وصعوبة شديدة في القذف، وبالتالي تتأثر قدرته على الزواج ويصاب بالعقم وعدم  القدرة على الإنجاب.

نسبة نجاح عملية الإحليل التحتي

علاج الاحليل التحتي يحتاج لإجراء عملية جراحية لتصحيح موضع فتحة التبول التي توجد في مكان بعيد عن رأس القضيب، هذا التشوه الولادي الشائع يحدث خلال فترة الحمل.

علاج المشكلة لدى طبيب متمرس وخبير معناه نسبة نجاح عالية للجراحة تزيد عن 95 % وتتم العملية على مرحلة واحدة فقط ليعود الطفل لحياته الطبيعية دون مشكلات أو أي مضاعفات.

لكن بعض الحالات تتعرض لمشكلة الناسور بعد عملية الإحليل التحتي ويحتاج الطفل لجراحة أخرى للعلاج، وغالبًا يحدث ذلك في حالة إصابة الجرح بالعدوى وعدم العناية به بشكل صحيح، حيث يتسرب البول من فتحة أو مكان مختلف عن الفتحة الجديدة التي اعتمدها الطبيب خلال العملية.

كما توجد حالات أخرى تحتاج لإعادة الجراحة، كما هو الحال في الإحليل السفلي من الدرجة الثالثة والرابعة، حيث توجد فتحة البول في كيس الصفن أو بالقرب منه، وبالتالي تُجرى العملية على مرحلتين، ولا يمكن الحكم على نجاحها إلا بعد الانتهاء من جميع المراحل.

علاج الاحليل التحتي

علاج الاحليل التحتي يحدده الطبيب المختص بعد لفحص وتحديد درجة وشدة الحالة، فالأمر يعتمد علي تقدير المسافة بين مقدمة القضيب ومكان وجود فتحة مجرى البول الحالي، فكلما زادت المسافة كانت الحالة أكثر حدة وتحتاج للتدخل الجراحي دون تأخير، وقد تحتاج الحالة البسيطة للمتابعة فقط حتة الوصول لسن البلوغ.

يعتمد العلاج على درجة الحالة وشدتها، الدرجة الأولى التي تكون فيها فتحة مجرى البول في مكان قريب من موقعها الأصلي تعتبر حالة بسيطة وغالبًا لا تحتاج للعلاج، ويتم متابعة الطفل حتى مرحلة البلوغ، بشرط ألا يكون هناك انحناء في القضيب.

أما درجات الاحليل السفلي الأخرى فهي تحتاج بشكل مؤكد للعلاج الجراحي، ليقوم الطبيب بتعديل فتحة البول.

يحدد الطبيب التوقيت المناسب للجراحة، والتي ينصح أن تكون في عمر مبكر، مع ضرورة تأجيل ختان الطفل ليتم في نفس عملية الإحليل السفلي.

خلال الجراح يستخدم الطبيب الجلد الموجود في القضيب لتعديل فتحة الإحليل، ويعيدها لمكانها الصحيح، مع تصحيح انحناء القضيب، وترميم المنطقة المحيطة بفتحة الإحليل.

علاج الاحليل التحتي

الناسور بعد عملية الإحليل التحتي

علاج الاحليل التحتي يحتاج لعناية فائقة بالطفل سواء أثناء الجراحة أو بعدها، حتى لا يتعرض الجرح للتلوث وعدى البكتيريا، وبالتالي يحدث ما يسمى بالناسور.

 هذه المشكلة تحديث نتيجة عدم التئام غزر الجرح فتضعف الأنسجة، وتلاحظ الأم ترسب بولي من مكان آخر غير فتحة البول.

أما بالنسبة لعلاج الناسور، فينصح الأطباء بالانتظار قليلاً لفترة بين ثلاثة أشهر وحتى ستة أشهر، لأنه يمكن أن يلتئم تلقائيًا دون اللجوء للعلاج الجراحي.

أما إذا استمرت المشكلة بعد الانتظار، فلابد أن يقوم الطبيب بعلاجها من خلال جراح أخرى.

 مع العلم أن مشكلة الناسور يمكن تجنبها وحماية الطفل من حدوثها، باتباع تعليمات أطباء عيادات ” بي – كيور”، والاهتمام بنظافة الجرح جيداً وتعقيمه بمحلول ملحي بعد الإحليل السفلي عند الأطفال

وتجنب استخدام المضاد الحيوي الرش أو البيتادين، حتى  لا تتأثر الغرز بالسلب، فقط يتم وضع الكريمات الموضعية التي أوصى الطبيب باستخدامها، مع المتابعة المنتظمة حتى تمام الشفاء.

لماذا يجب علاج الاحليل التحتي ؟

 الإحليل السفلي من المشكلات التي لا تحتمل التأجيل لعلاجها، حيث يعتقد البعض أن المشكلة يمكن أن تختفي دون علاج، أو أنه يمكن الاعتماد على الأدوية أو الأعشاب للتعامل مع الحالة.

لكن التجارب في الإحليل التحتي عند الأطفال جميعها تشير إلى أن التأخر في العلاج يتسبب في مشكلات ومضاعفات كثيرة، وأنه يجب علاج الحالة سريعًا، ذلك لأن عيوب مجرى البول تسبب مشكلات عضوية ونفسية كثيرة، كما تتسبب في الإصابة بالعقم في المستقبل.

نتيجة اعوجاج القضيب وعدم القدرة على الانتصاب أو القذف بطريقة صحيحة، مما يستلزم العلاج في مرحلة الطفولة للوقاية من أي مضاعفات مستقبلية.

رعاية الطفل بعد الاحليل السفلي

علاج الاحليل التحتي يحتاج للعناية الجيدة بالصغير بعد العملية، حيث يعود للمنزل في نفس اليوم، ولابد أن يتلقى عناية جيدة بعد العملية.

يبدأ الطفل بتناول الماء بجرعات بسيطة بعدما يسمح الطبيب بذلك، ثم يبدأ بالحصول على العصائر الطبيعية والشوربة الصافية، يتبعها بالتدريج الأطعمة المهروسة والحليب، على أن تكون الوجبات خفيف حتى تعود للطفل شهيته.

مع مراعاة تغذية الطفل  بعد ذلك جيداً لإسراع عملية الشفاء، سواء من خلال الرضاعة أو تناول المأكولات الصحية حسب عمره.

يحتاج الطفل لقسطرة بولية لحماية الجرح من البول والتلوث، ولابد من العناية الجيدة بها ومتابعتها وتسليكها إذا احتاج الأمر.

بالإضافة لمنع الطفل من ألعاب الركوب، والحركات العنيفة، وحماية الجرح م الصدمات والكدمات وعدم الضغط عليه.

مع ضرورة إبقاء منطقة الجرح نظيفة وجافة دون تلوث، والغيار عليها حسب تعليمات الطبيب. ويجب الانتباه لإبعاد يد الطفل عن الجرح.

أما بالنسبة للسباحة فهي ممنوعة بعد العملية، وخلال أول 48 ساعة يتم مسح جسم الطفل باستخدام إسفنجة مبللة بالماء الدافئ فقط.

بالنسبة للأدوية، فإن الطفل يحتاج لمسكنات الألم والمضادات الحيوية، والتي يجب أن يحصل عليها بالجرعات الصحيحة والمواعيد التي يحددها الطبيب المعالج.

 كل هذا يؤكد أن نجاح عملية الاحليل التحتي تعتمد بنسبة كبيرة على الاهتمام والعناية التي يتلقاها الطفل بعدها، ومن خلالها يسترد عافيته ويشفى الجرح دون تلوث أو مضاعفات عملية الاحليل التحتي.

علاج الاحليل التحتي يحتاج لجراحة آمنة ونظيفة في مكان آمن ومع طبيب متمرس وخبير، إنها عملية بسيطة ونسبة نجاحها عالية بشرط أن تتم بالشكل الصحيح، وهذا ما يوفره لطفلك عيادات ” بي – كيور ” التي تفخر بوجود أفضل أطباء عملية اصلاح مجرى البول عند الاطفال لديها، مع أحدث الأجهزة الطبية وأفضل تكلفة عملية الإحليل السفلي في مصر، معها سيحصل الطفل على عناية طبية فائقة واهتمام من القلب، لتنتهي معاناته مع جراحات الإحليل السفلي وجراحة اصلاح مجرى البول.

اعرف المزيد عن ما قبل عملية الاحليل السفلي و عملية الفتق الاربي وكيف يتم علاج الاحليل السفلي حتى لا يؤثر على الزواج والإنجاب ؟

فكرتين عن“علاج الاحليل التحتي والتعامل مع الناسور ونصائح للوصول بالطفل للشفاء الكامل”

  1. Pingback: عملية الاحليل التحتي لأطفال وعلامات النجاح والتأثير على الزواج والإنجاب

  2. Pingback: عملية الطهارة والاحليل السفلي تعرف على العلاقة بينهما مع أطباء بي كيور - pcure-eg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.