درجات الإحليل السفلي

درجات الإحليل السفلي وتأثيرها على الحياة الجنسية للطفل في المستقبل

درجات الإحليل السفلي هي التي تحدد الإجراء الطبي الصحيح الذي يحتاجه الطفل للعلاج، حيث يقوم الطبيب بفحص الطفل جيداً بعد ولادته للتعرف على المشكلة التي يعاني منها، ليتم إجراء جراحة دقيقة لإصلاح مجرى البول، لتعود الأمور لطبيعتها ويتمكن الطفل من ممارسة حياته بشكل طبيعي في المستقبل دون مشكلات أو مضاعفات.

درجات الإحليل السفلي

درجات الإحليل السفلي هي التي يحددها الكشف الطبي والذي يقدر الطفل خلاله المسافة بين رأس القضيب والمكان الحالي لفتحة التبول، وكلما كانت المسافة كبيرة تشتد الحالة وتصبح أكثر صعوبة، وبعد هذا الكشف يتحدد طريقة العلاج وتوقيت إجراء الجراحة التي تحتاج لدقة وخبرة ومهارة وعناية فائقة بعدها.

عند الكشف على الطفل بمعرفة الطبيب، فإنه يتم تحديد درجة الإحليل السفلي التي يعاني منها.

ذلك بناء على المسافة التقديرية بين فتحة مجرى البول ورأس القضيب، فكلما كانت المسافة أقرب كانت الحالة أقل حدة، حيث جاءت الدرجات كالتالي: 

  • الإحليل السفلي البسيط: هذه الحالة تكون فتحة مجرى البول بالقرب من رأس القضيب، في مكان قريب للغاية من مكانها الصحيح، وبالتالي فهي حالة بسيطة قد لا تحتاج للتدخل الجراحي، طالما لا يوجد اعوجاج في العضو الذكري، لكن يجب استمرار متابعة الحالة بمعرفة الطبيب حتى سن البلوغ.
  • الدرجة الثانية: هذه الحالة تكون فيها فتحة مجرى البول بعيدة عن رأس القضيب، في مكان متوسط بين المكان الطبيعي وكيس الصفن، وبالطبع يحتاج الطفل للجراحة لإصلاح المشكلة.
  • الإحليل السفلي من الدرجة الثالثة: هذه الحالة تعتبر شديدة وتحتاج للعلاج السريع، حيث توجد فتحة مجرى البول في مكان بعيد جداً عن مكانها الأصلي عند رأس القضيب، فقد تكون في كيس الصفن أو في نقطة التقاء القضيب مع كيس الصفن.

ما بعد عملية الإحليل السفلي

ما بعد عملية الإحليل السفلي

درجات الإحليل السفلي الثانية والثالثة تستلزم اللجوء لإجراء جراحة اصلاح مجرى البول، وبالتالي فإن الأمر يحتاج لرعاية فائقة بالطفل سواء أثناء العملية أو بعدها وذلك لحمايته من المضاعفات.

حيث أكدت التجارب والدراسات أن مرحلة ما بعد العملية تعتبر من أهم المراحل التي تحدد نجاح العملية، ومن أهم الملاحظات الخاصة بمرحلة التعافي ما يلي: 

  • الطفل لا يحتاج للبقاء في المستشفى بعد العملية، حيث يمكنه العودة لمنزله في نفس اليوم.
  • يحتاج الطفل للتغذية الصحيحة لمساعدته على التعافي بسرعة.
  • يحتاج الصغير لتناول الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية التي يحددها الطبيب في مواعيدها.
  • الاهتمام بالجرح وتعقيمه ونظافته، أمر غاية في الأهمية حتى لا تحدث مضاعفات للطفل ويصاب بمشكلة الناسور.
  • يجب الاهتمام بالقسطرة البولية، وتسليكها باستمرار، واستشارة الطبيب في حالة حدوث انسداد بها.
  • الحرص على إبعاد يد الطفل عن مكان الجرح.
  • يجب حماية الطفل من الإصابات والكدمات، وتجنب الضغط على مكان الجرح.
  •  الاتصال بالطبيب أمر ضروري في حالة ملاحظة أي أعراض غير طبيعية.

الإحليل السفلي والانجاب

درجات الإحليل السفلي تحدد تأثير ما هي مشاكل الإحليل عند الاطفال وتأثيرها على قدرة الطفل على الزواج في المستقبل.

كما يحدد ذلك طريقة التعامل مع المشكلة في مرحلة الطفولة، حيث أن الاهتمام بها وعلاجها بشكل صحيح بمعرفة طبيب خبير ومتمرس يجعل الطفل لا يعاني من أي مضاعفات مستقبلية.

أما إهمال العلاج، فإنه يسبب عدم قدرة الطفل على ممارسة العلاقة الزوجية في المستقبل وبالتالي تتأثر قدرته على الإنجاب ويصاب بالعقم.

مع العلم أن الدرجة الأولى الإحليل السفلي عند الأطفال تعتبر بسيطة وغالبًا لا تؤثر على مستقبل الطفل، خاصة في حالة عدم وجود اعوجاج في العضو الذكري.

 أما الدرجتين الثانية والثالثة فإن الإجراء الجراحي فيهما يعتبر ضرورة مُلحة، لأن عدم علاج الاحليل التحتي خلال مرحلة الطفولة يسبب مشكلات كثيرة للطفل بعد ذلك. 

تكلفة إصلاح مجرى البول عند الاطفال في مصر

درجات الإحليل السفلي من ضمن العوامل التي تحدد تكلفة عملية الإحليل السفلي في مصر، هذا بالإضافة لعوامل أخرى كثيرة، من ضمنها خبرة الطبيب ودرجة مهارته كل هذه الأشياء يجب معرفتها قبل عملية الإحليل السفلي عند الأطفال.

كذلك مكان إجراء  ودرجة استعدادته وتكلفة طاقم التمريض والمستشفى والتخدير.كما تتأثر التكلفة بالعمليات الأخرى التي تصاحبها مثل ختان الطفل الذي يتم تأجيله في حالة الإصابة بمشكلة في مجرى البول.

ومع ذلك فإن عيادات ” بي – كيور ” تقدم باقات أسعار غير مبالغ فيها مع الحفاظ على الكفاءة والعناية الطبية الفائقة.

ما هو الإحليل السفلي ؟ و درجات الإحليل السفلي وما هي مشاكل الإحليل عند الاطفال يحددها الأطباء بثلاث درجات، أولى وثانية وثالثة، وهي متدرجة في الشدة والخطورة، يقرر الطبيب الإجراء الطبي حسب حالة الطفل، المهم أن تتم الجراحة عن طريق طبيب ماهر وخبير في مثل هذه الجراحات نظراً لحساسيتها خطورة تأثيرها على حياة الطفل الجنسية في المستقبل.

تعرف على كيف يتم علاج الاحليل السفلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.