ختان الاطفال

ختان الاطفال المواليد والأكبر عمراً وكيفية تخفيف ألم الطهور وأسباب تأجيل العملية

ختان الاطفال أو ما يسمى بالطهارة أو الطهور، واحدة من أشهر العمليات التي تتم للمواليد الذكور بعد ولادتهم، الهدف منها إزالة الجلد الزائد الذي يحيط برأس القضيب، وبالتالي يصبح من السهل تنظيفه والعناية به، كما أن ذلك يقي الطفل من الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية.

ختان الاطفال عملية بسيطة وشائعة تجرى للأطفال الذكور بعد ولادتهم خلال الأيام الأولى، يخضع الطفل لهذا الإجراء لحمايته من الكثير من الأمراض التي قد تصيب القضيب والجهاز البولي والتناسلي، كما أن هذا الإجراء له ارتباط بالعادات الدينية والثقافية في الكثير من الدول العربية والإفريقية، ونظراً لحساسية مكان الطهارة، فإنه يجب أن تتم بدقة ومهارة لتلافي أي مضاعفات.

ختان الاطفال حديثي الولادة

ختان الاطفال أو الطهارة هي عملية بسيطة يجريها الطبيب ويزيل خلالها الجلد الرقيق المحيط برأس القضيب، وبذلك يزيح الستار عن رأس العضو الذكري لتصبح عملية النظافة الشخصية أكثر سهولة، وكذلك يتمكن من ممارسة العلاقة الزوجية بسهولة في المستقبل، مع حمايته من الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية.

حيث أن فوائد الختان الصحية للذكور كثيرة، ومن ضمنها الآتي:

  • الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا.
  • الحماية من الالتهابات سواء في المنطقة التناسلية والقضيب أو في مجرى البول.
  • للوقاية من سرطان القضيب للرجل وسرطان عنق الرحم للزوجة.
  • لتسهيل التبول والنظافة الشخصية وتنظيف القضيب بعد ذلك.
  • للحماية من عدوى الفيروسات والفطريات والبكتيريا.
  • للوقاية من الإيدز والزهري والسيلان.
  • حماية القضيب من الاختناق الذي قد يحدث عند تصلب وتضيق القلفة ” وهي الجلد الذي يتخطى رأس القضيب ويزال وفي الختان ” والتهابها.

معنى ختان الذكور

ختان الاطفال جراحة بسيطة، سهلة وشائعة ولها فوائد الختان للذكور، من خلالها يقوم الطبيب بإزالة القلفة ” قطعة الجلد التي تغطي رأس العضو الذكري ” .

تجرى الجراحة للذكور بعد الولادة، وهذا يتم في جميع دول العالم العربية والأجنبية، رغم أن بعض الدول تتركه اختياريًا للأبوين، إلا أن العلم بفوائد العملية أمر ضروري. 

 بعض الدول تعتبره من التقاليد والأعراف الضرورية، وتحتفل بعض العائلات بإتمامه.

ختان طفل عمره خمس سنوات

ختان طفل عمره خمس سنوات

الحديث عن ختان الاطفال عمر سنتين وحتى خمس سنوات متكرر، نظراً إلى أن البعض يتأخر في إجراء هذه العملية، والسؤال الآن عن العمر المناسب للختان.

يرى الأطباء ومنهم اطباء مركز بي كيور أنه يمكن إجراء عملية الطهارة للأطفال بداية من بعد الولادة مباشرة في خلال أول 72 ساعة من الولادة، طالما لا يوجد مانع طبي لذلك.

ومن الممكن ان تتم الطهارة خلال اول ٦ شهور بتخدير موضعي ، لأن خلال هذه الفترة يكون إحساس الطفل بالألم أقل وحركته محدودة.

 كما تقل احتمالات النزيف لدى الأطفال الأقل عمراً خاصة وأن المولود يحصل على حقنة فيتامين ” ك ” بعد ولادته مما يحميه من النزف.

لكن .. ماذا لو تأخر الختان لما بعد ذلك ؟ 

الإجابة أنه يمكن إجراء ختان الأطفال الأكبر عمراً، لكن في هذه الحالة تتم العملية تحت تأثير البنج الكلي بدءا من سن ٦ اشهر.

كما يتطلب الأمر الدقة والمهارة حتى لا تحدث مضاعفات أو نزيف، مع رعاية الطفل بعد العملية لأن إحساسه بالألم أكبر من الرضيع، وحركته تحتاج للمزيد من الصبر والسيطرة.

تأجيل ختان الاطفال

قبل إجراء عملية ختان الذكور للطفل فإنه يجب أن يخضع للفحص المبدئي عن طريق الطبيب، وذلك لتقرير التوقيت المناسب للعملية وطهارة الاطفال تكلفتها في مصر، وذلك حسب حالة الصغير.

ذلك لأنه توجد عوامل قد تسبب تأجيل توقيت عملية الطهارة المناسب بعض الوقت حتى يكون الطفل في حالة صحيحة تسمع بإجرائها، وهي كالتالي: 

  • الأطفال الخدج وناقصو النمو.
  • الطفل ذو الوزن المنخفض اقل من ٢ كيلوجرام بعد الولادة المبكرة.
  • بقاء الطفل في الحضانة بعد ولادته.
  • حجم القضيب الصغير اقصر من ٢ سنتيمتر.
  • إصابة القضيب بالتشوهات، كما هو الحال في حالات الإحليل السفلي.
  • الإصابة بأي مرض يمنع الطهارة مثل امراض النزف.

تخفيف ألم الطهور للطفل

ختان الاطفال يتوقع أن يشعر الطفل بعده ببعض الآلام، وهذا من الأمور الطبيعية التي لا تدعو لقلق الأم.

خلال الساعات الأولى بعد طهارة الاطفال الذكور يبكي الطفل لأنه يشعر بالألم في مكان العملية، خاصة أثناء التبول.

التصرف الصحيح هو إعطاء الطفل مسكن الألم الذي حدده الطبيب بالجرعات الصحيحة، مع العناية الجيدة بالجرح والغيار عليه وحمايته من التلوث.

خلال أيام قليلة سوف يختفي الألم تمامًا وتصبح الأمور طبيعية ولا يحتاج الطفل لأي أدوية أو مسكنات.

مدة شفاء الطفل بعد الختان

الشفاء بعد عملية طهارة الاطفال الذكور يحتاج لفترة تتراوح بين ثلاثة أيام وحتى أسبوع.

خلال هذه الفترة يتوقع أن يكون العضو الذكري أحمر ومتورم، الأمر يحتاج فقط لتغيير ضمادة الشاش بشكل دوري، مع وضع المرهم الطبي اللزج الذي يعزل العضو الحساس عن الحفاض حتى لا يلتصق بالجرح، مع ارتداء حفاضة واسعة وتغييرها أولاً بأول.

إذا كان يوجد حلقة مخروطية وهي تسمى البلاستيبيل من البلاستيك على القضيب، فهي سوف تسقط تلقائيًا خلال أيام قليلة.

ختان الاطفال سواء الختان بالكي الحراري أو جراحيًا جراحة بسيطة لكنها تحتاج للدقة والمهارة والفحص الجيد للطفل قبل إجرائها، لأن القرار الصحيح من طبيب خبير وماهر، يجعل العملية سهلة دون مشكلات، وهذا ما يقوم به أطباء ” بي كيور ” وهو تقديم رعاية طبية فائقة قبل عملية طهارة الاطفال وبعدها، لتضمن الأمان لطفلك.

تعرف على فوائد الختان للذكور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.