جراحات الإحليل السفلي

جراحات الإحليل السفلي ومدى تأثيرها على الزواج والإنجاب وأهم مضاعفاتها

جراحات الإحليل السفلي من أهم العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها للمواليد، ذلك لأنها تعالج مشكلة كبيرة لدى الصغير، والتي إذا تُركت دون علاج فسوف تسبب له مشكلات صحية ونفسية كبيرة يصعب علاجها في الكبر، فقط تفقد الطفل القدرة على الإنجاب، وتجعله غير قادر على التبول بشكل صحيح ومريح خاصة في وضع الوقوف.

جراحات الإحليل السفلي لدى ” بي – كيور ” أكثر أمانًا وذلك لأنها تتم تحت إشراف أطباء خبراء متمرسين لديهم خبرة كبيرة في مجال جراحات الأطفال، عملية تحتاج لعناية خاصة بالرضيع وعدم التأخر في إجرائها للوقاية من أي مشكلات مستقبلية سواء نفسية أو صحية متعلقة بالإنجاب والقدرة الجنسية، وهذا التقرير يلقي الضوء أكثر عليه ويوضح أهميتها.

أسباب الإصابة والدافعة لإجراء عمليات الإحليل السفلي

الوزن والسن:

حيث ثبت بتكرار الحالات إذا كانت الأمهات لديهن 35 عامًا أو أكثر يكون أطفالهن عرضة للإصابة بالاحليل التحتي ومن ثم الحاجة لإجراء عمليات الإحليل السفلي لهم، كذلك السيدات اللاتي يعانين من الوزن الزائد يكون أطفالهن الذكور معرضين بشكل أكبر للإصابة بالإحليل السفلي.

الآدوية التي يتم تناولها لعلاج الإخصاب:

ترتفع نسبة إصابة الأطفال بالإحليل السفلي في حالة تناول أمهاتهن علاجات حديثة لزيادة الخصوبة والقدرة الإنجابية.

العلاجات المتضمنة هرمونات معينة:

تزيد نسبة إصابة الأطفال بالإحليل السفلي في حالة تناول أمهاتهن علاجات هرمونية في فترة ما قبل حدوث الحمل أو خلاله.

تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي

تشير التجارب الخاصة بـ جراحات الإحليل السفلي أن تكلفة عملية الإحليل السفلي في مصر لدى عيادات بي كيور مميزة للغاية وتنافسية، وذلك مقارنة بالخدمة الطبية الممتازة المقدمة للمرضى.

وتروي إحدى الأمهات تجربتها قائلة: أنها لاحظت انحراف البول لدى طفلها وخروجه من مكان أسفل موضعه الطبيعي.

وعلى الفور توجهت لعيادات ” بي كيور ” بعد أن سمعت كثيراً عن مهارة الأطباء لديها.

تم الكشف على الطفل وتحديد شدة حالته وقام الطبيب الذي حدد موعد إجراء العملية بعد الحصول على بعض التحاليل الطبيب.

وتضيف الأم، أن العملية أجريت للصغير بأمان وتم تعديل فتحة البول، وهو الآن عمره أربع سنوات ويتمتع بالصحة الجيدة وأصبح يتبول من الموضع الصحيح وقد لاحظت ذلك بوضوح بعد تخليه عن ارتداء الحفاضة.

حيث أصبحت الأمور طبيعية للغاية، لذا فهي توجه النصيحة لكل أمل يعاني طفلها من هذه المشكلة بضرورة الإسراع في إجراء العملية حتى لا تتأثر صحة طفلها وحياته في المستقبل.

كم تستغرق عملية الإحليل السفلي

جراحات الإحليل السفلي هي تشوه ولادي شهير يصيب مولود من بين 300 طفل، تحتاج للتدخل الجراحي لعلاجها بشكل نهائي.

تكلفة عملية الإحليل السفلي في مصر تختلف من حالة لأخرى حسب تفاصيل كل حالة والظروف الصحية لكل طفل ودرجة مهارة الطبيب، كما تختلف المدة الزمنية التي تستغرقها العملية وتتراوح بين ثلاث  ساعات وحتى ست ساعات.

أما بالنسبة لـ درجات الإحليل التحتي والتي تعتبر من الأمور التي تحدد المدى الزمنية للجراحة فهي كالتالي:

  • الدرجة الأولى: حالة بسيطة تحتاج للمتابعة، ولا داعي للتدخل الجراحي، لأن فتحة التبول تكون قريبة من مكانها الأصلي.
  • الدرجة الثانية: فتحة التبول تقع في منتصف القضيب، وهي حالة متوسطة الشدة وتحتاج للعلاج الجراحي.
  • درجة الإحليل السفلي الثالثة: فتحة التبول تقع في منطقة التقاء كيس الصفن مع القضيب، وبالطبع الطفل في حاجة للعلاج الجراحي.
  • الدرجة الرابعة للإحليل التحتي: تعتبر من أصعب الحالات، وتكون فتحة التبول في كيس الصفن تقريبًا، وبالتالي تحتاج للجراحة لتعديل وضعها.

مضاعفات عملية الإحليل التحتي

جراحات الاحليل السفلي بكل درجاتها يجريها أطباء ” بي كيور ” بمهارة كبيرة دون مضاعفات، لذا فإن سؤال الاحليل السفلي هل يؤثر على الزواج إجابته أنه إذا تمت الجراحة بطريقة صحيحة، وتمت العناية بالطفل جيداً بعدها، فإنه سوف يتمتع بصحة جيدة وحياة مستقبلية طبيعية.

لذا فإن التساؤل الخاص بـ هل الاحليل التحتي يؤثر على الانجاب ؟ يجيب عنه أطباء بي كيور أن العملية التي تتم بطريقة صحيحة يعيش بعدها الطفل حياته بشكل طبيعي بلا أي مضاعفات أو مشكلات حالية أو مستقبلية.
أما إذا تعرض الطفل للعدوى أو تمت الجراحة بطريقة خاطئة، فإن الطفل سيعاني من الكثير من المشكلات، كذلك فإن إهمال العلاج وترك الطفل بدون علاج جميعها أمور تتسبب في الكثير من المضاعفات في المستقبل، ومن ضمنها عدم القدرة على الانتصاب أو القذف بشكل طبيعي.
مما يعني أن الطفل يفقد القدرة على الإنجاب في المستقبل.

أما المضاعفات الأخرى التي قد تحدث في بعض الحالات جراحات مجرى البول عند الأطفال نتيجة نقص الخبرة، ومن ضمنها ما يلي:

  • تسرب البول والإصابة بالناسور بعد عملية الإحليل السفلي.
  • الإصابة بالنزيف.
  • تعرض المنطقة التناسلية للالتهابات.
  • إصابة القضيب بالتشوهات.
  • التعرض للعدوى بعد العملية.

مع العلم أنه يمكن تجنب كل هذه المضاعفات إذا أجرى العملية طبيب على درجة خبرة كبيرة وفي مكان مُجهز بشكل جيد، مثل عيادات ” بي كيور “.

أهمية جراحات الإحليل السفلي

تحتل جراحات الاحليل السفلي أهمية كبيرة ضمن جراحات الأطفال والمواليد، ذلك لأن وجود فتحة التبول في مكان مختلف عن مكانها الطبيعي، معناه أن الطفل سوف لا يعيش حياة طبيعية في المستقبل.
ذلك لأن وجود فتحة التبول بعيدة عن رأس القضيب يتسبب في عدم قدرة الطفل على التبول بشكل طبيعي في وضع الوقوف، كما أنه سوف يعاني من عدم القدرة على الانتصاب والقذف بطريقة طبيعية في المستقبل، مع حدوث اعوجاج للعضو الذكري، وبالتالي يتسبب ذلك فق فقدانه للقدرة على الإنجاب ويصاب بالعقم.
لذا يجب إجراء جراحة اصلاح مجرى البول للطفل مبكراً حتى لا يعاني في المستقبل من مشكلات كثيرة هو في غنى عنها

الإحليل السفلي والزواج

جراحات الإحليل السفلي ترتبط بعدد كبير من الأسئلة المتعلقة بتأثيرها على حياة الطفل في الصغر ومدى قدرته على التبول بشكل صحيح، كما تتعلق بالكثير من التساؤلات حول تأثيرها على مستقبله وحياته الزوجية فيما بعد، لأن التجارب أكدت أن إهمال العلاج له أثار سلبية خطيرة في كل المراحل العمرية.

والسؤال الآن: هل الإحليل التحتي يؤثر على الإنجاب ؟ السؤال الذي يبحث الآباء عن إجابته للتعرف من خلالها على أهمية جراحات الإحليل السفلي للأطفال.

الإجابة تتوقف على الدرجة التي يعاني منها الصغير ومدى شدتها، حيث يقدر الطبيب المسافة بين رأس القضيب والمكان الموجود به فتحة مجرى البول.

إذا كانت فتحة مجرى البول في مكان قريب من رأس القضيب، لكنها أسفلها، فهذه الدرجة الأولى البسيطة.

على الرغم من وجود فتحة مجرى البول في حالات الإحليل التحتي عند الأطفال في مكان غير طبيعي، إلا أن الأمر لا يؤثر على القدرة الإنجابية ولا يسبب ضعفًا في الانتصاب.

ويتمكن الرجل من الإنجاب في المستقبل، طالما الانتصاب صحيحًا وقويًا والحيوانات المنوية عددها طبيعي وحركتها طبيعية دون تشوهات.

أما إذا كانت الدرجة متوسطة، والفتحة موجودة في منتصف القضيب تقريبًا، أي أن المسافة بينها وبين رأس القضيب أكبر من المسافة في الحالة البسيطة.

هذه الحالة لابد أن يتدخل الطبيب جراحيًا، لأن ترك المشكلة دون علاج ينتج عنه فقدان القدرة على الانتصاب وصعوبات في الحمل، خاصة إذا كان القضيب مصابًا بالانحناء.

الحالة من الدرجة الثالثة، تعتبر أصعب وأشد الدرجات، يعاني خلالها الصغير من وجود فتحة مدرة البول في كيس الصفن نفسه، أو أعلى قليلاً عند التقاء العضو الذكري مع كيس الصفن.

التدخل الجراحي هنا أمر ضروري جداً، لأن هذه الحالة تسبب عدم القدرة على الإنجاب أو إتمام العلاقة الزوجية بشكل طبيعي، كما يخرج البول بشكل غير مستقيم، ولا يتمكن الطفل من التبول بشكل طبيعي خاصة في وضع الوقوف.

 تكلفة عملية الإحليل السفلي في مصر

 تكلفة عملية الإحليل السفلي في مصر

جراحات الإحليل السفلي تختلف تكلفتها من مكان لآخر ومن دولة لأخرى، كما تختلف من حالة لأخرى حسب شدتها.

لذا فإنه الأمر لا يمكن حسمه بوضع رقم معين لتكلفة الجراحة، فالأمر متباين نتيجة لعدة اعتبارات، خاصة ما يتعلق بخبرة الطبيب وأتعابه، وتكلفة المستشفى وغرفة العمليات والأدوية والتخدير والتمريض.

لكن المؤكد أن عيادات ” بي – كيرو ” تقدم للمرضى أفضل الخدمات الطبية، مع أفضل الأسعار.

الناسور بعد عملية الإحليل التحتي

جراحات الإحليل التحتي من العمليات المضمونة والآمنة عندما يجريها طبيب ماهر نظراً لحساسية المنطقة التي تجرى فيها العملية.

الاهتمام بنظافة الجرح وتعقيمه والغيار عليه خطوة مهمة ومكملة لنجاح عملية الإحليل السفلي، وذلك لتلافي حدوث أي مضاعفات، والتي من أبرزها حدوث ما يطلق عليه اسم ” الناسور الإحليلي “.

هذه المشكلة تنتج بسبب حدوث التهاب في مكان الجرح، وتصيب أقل من 5 % من الأطفال خلال الستة أسابيع الأولى بعد الجراحة.

تكتشف المشكلة بملاحظة الأم خروج البول من مكانين، من منطقة الناسور المتكون ومن فتحة مجرى البول.

عند حدوث هذه المشكلة فإنه يمكن الانتظار لفترة تصل إلى ستة أشهر ” أو حسب تقدير الطبيب ” فقد يلتئم الناسور بشكل تلقائي.

لكن إذا لم يحدث ذلك فإنه يجب إجراء جراحة إصلاح مجرى البول عند الاطفال لإغلاق الناسور المتكون، ويتم تركيب قسطرة بولية تستمر لفترة تتراوح بين خمسة أيام وحتى سبعة أيام.

جراحات الإحليل السفلي يجريها الطبيب للطفل في مرحلة عمرية مبكرة لإصلاح مجرى البول الموجود في القضيب، يعيد من خلالها وضع فتحة البول لمكانها الصحيح، أطباء ” بي – كيور ”  يقومون بإجراء جراحة علاج الاحليل التحتي بدقة ومهارة، مما يمنع حدوث أي تعرف على مضاعفات عملية الاحليل التحتي، مع ضرورة العناية بالجرح بعد العودة للمنزل وحمايته من حدوث الالتهابات ومعرفة ما يجب فعله قبل الاحليل السفلي.

المزيد: ما هو الإحليل السفلي ؟، ما بعد عملية الإحليل السفلي.

1 فكرة عن “جراحات الإحليل السفلي ومدى تأثيرها على الزواج والإنجاب وأهم مضاعفاتها”

  1. Pingback: أفضل دكتور مسالك بولية في مصر وأهم العمليات الجراحية لدى بي كيور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.