توقيت عملية الاحليل التحتي

توقيت عملية الاحليل التحتي وكيف يتم تحديده وأهم النصائح لما بعد الجراحة

توقيت عملية الاحليل التحتي ميعاد يجب أن يتحدد بدقة، حتى يتم علاج هذه المشكلة التي يعاني منها بعض المواليد، حيث يدرك الطبيب وجودها بمجرد الكشف على الطفل، ليلاحظ أن فتحة البول موجود في مكان آخر غير المكان المعتاد عليها والطبيعي، مما ينبئ بمشكلات كثيرة سوف يتعرض لها الصغير في المستقبل.

توقيت عملية الاحليل التحتي يحدده الطبيب المتخصص في جراحات الأطفال، وذلك لعلاج هذا التشوه الخلقي الذي يصيب المواليد الذكور ويتم اكتشافه بعد الولادة أثناء فحص الصغير، حيث يلاحظ عدم وجود فتحة مجرى البول في مكانها الطبيب في مقدمة رأس القضيب، فقد توجد في مكان قريب منها أو في منتصف القضيب أو تصل لكيس الصفن نفسه، حيث يقسم الأطباء الحالات حسب شدتها، وبالتالي يتم العلاج حسب الحالة، والتقرير التالي من ” بي – كيور ” يوضح الكثير من المعلومات عن هذه الجراحة شديدة الأهمية.

توقيت عملية الاحليل التحتي

توقيت عملية الاحليل التحتي مسئولية الطبيب الجراح يقوم بتحديده بعد أن يقوم بالكشف الطبي الدقيق على الطفل، ثم يحدد شدة المشكلة ودرجتها، بعدها يتم اختيار الميعاد المناسب لإجراء العملية حسب وزن اطفل وعمره، ليقوم الطبيب بإصلاح العيب وإعادة فتحة البول للمكان الطبيعي ويتخلص المولود من المشكلة نهائيًا.

تعتبر عملية الإحليل التحتي من جراحات الأطفال التي لا تتطلب تأجيل أو تأخير في الإجراء.

حيث قبل عملية الاحليل السفلي يجب أن يتم فحص المولود بعد ولادته مباشرة عن طريق الطبيب، ليتم تحديد المشكلات التي يعاني منها من عدمه.

وإذا نتج الفحص عن وجود مشكلة في مجرى البول، فإنه يجب اتخاذ الإجراءات السريعة للعلاج.

التوقيت يتحدد حسب عدة عوامل، من ضمنها وزن الطفل وحالته الصحية بعد الولادة، وهل تمت ولادته مبكراً واحتاج للبقاء في الحضانة لفترة بعدها أم لا، كما يتعلق الأمر بأي مشكلات صحية اخرى يعاني منها الصغير.

 ويرى الأطباء أن التوقيت المناسب للجراحة يبدأ منذ بلوغ الطفل شهره السادس، وحتى عمر سنة ونصف، وذلك لأن تأخير العلاج يمكن أن يتسبب في مشكلات كثيرة للطفل في المستقبل، كما أن حركة الطفل وشعوره بالألم تصبح أكبر مع تقدمه في العمر، كما أن السيطرة عليه تصبح أصعب.

مع العلم أنه يجب تأجيل ختان الطفل وعدم التعجل في إجرائه، وذلك لأن الطبيب يقوم بإجراء العمليتين في وقت واحد، ذلك لأنه يستخدم جلد الطهارة في عملية اصلاح مجرى البول عند الاطفال.

توقيت عملية الاحليل التحتي

بعد عملية تصحيح مجرى البول

 بعد التعرف على توقيت عملية الاحليل التحتي وإجراء العملية بالفعل وعلاج الاحليل التحتي، فإن الطفل يعود للمنزل في نفس اليوم، وبالطبع يحتاج للرعاية والاهتمام، وإليك هذه النصائح في هذا الشأن.

  • الاهتمام بتغذية الطفل جيداً لمساعدته على الشفاء السريع.
  • يبدأ الطفل بتناول الأطعمة السائلة والخفيفة والعصائر، وبشكل تدريجي يصل للطعام الصلب.
  • يتم تسكين الألم من خلال الأدوية المسكنة التي وصفها الطبيب وبنفس الجرعات دون تغيير.
  • يجب حماية الطفل من الإمساك، سواء من خلال الملينات أو عبر التغذية بتناول المأكولات التي تحتوي على الألياف الطبيعية.
  • يوضع على الجرح المراهم والكريمات بالطريقة الصحيحة التي حددها الطبيب.
  • يجب العناية بالجرح وحمايته من التلوث.
  • يتم متابعة القسطرة، وتسليكها إذا تطلب الأمر.
  • يجب الحفاظ على الجرح وحمايته من الكدمات والصدمات.
  • ضرورة إبعاد يد الطفل عن الجرح.

تكلفة عملية تصحيح مجرى البول

التكلفة المطلوبة لإجراء عملية الإحليل التحتي وإصلاح مجرى البول عند الاطفال تتوقف على عدة عوامل، لذا فهي ليست ثابتة، بل تختلف من حالة لأخرى.

الأمر يحكمه عدة أمور من ضمنها الآتي: 

  • خبرة الطبيب ودرجة مهارته.
  • العمليات الأخرى المصاحبة للإحليل السفلي.
  • أتعاب التمريض، وتكلفة المستشفى.
  • تكلفة الأدوية والتخدير.
  • تكلفة الفحوصات الطبية والتحاليل التي يحتاجها الطفل.

مع العلم أن عيادات ” بي – كيور ” توفر أسعار معقولة ومميزة دون التأثير على جودة الخدمة الطبية التي تقدمها للمرضى.

توقيت عملية الاحليل التحتي وعملية إصلاح مجرى البول عند الاطفال هو الميعاد المناسب لإتمام هذه الجراحة الهامة، الطبيب وحده هو القادر على اختيار الموعد الصحيح والمناسب لحالة الطفل، وذلك بعد فحصه جيداً ، والتعرف على درجة الإحليل السفلي التي يعاني منها وعلاج الاحليل التحتي والتعامل مع الناسور.

اعرف أيضا توقيت عملية الطهارة المناسب وما هو الإحليل السفلي ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.