الفتق الاربي

الفتق الاربي عند الأطفال ونصائح مهمة لعملية جراحية آمنة مع بي كيور

الفتق الاربي مشكلة يعاني منها المواليد من الذكور والإناث، فهي مشكلة يولد بها الطفل، وتحدث عندما ينزلق جزء من الأمعاء في المنطقة الإربية الواقعة أسفل البطن بالقرب من المنطقة التناسلية، البروز أو التورم لا يؤلم الطفل كثيراً، لكن تركه دون علاج يتسبب في الكثير من المضاعفات المستقبلية والتي لا يمكن تداركها بعد ذلك.

الفتق الاربي هو عبارة عن تورم يظهر عند الأطفال المواليد بالمنطقة الإربية الموجودة بين منطقتي أسفل بطن الرضيع والفخذ من أعلى، حيث يبرز جزء من الأمعاء الداخلية أسفل جلد هذه المنطقة، تلاحظه الأم خلال الأشهر الأولى من عمر الرضيع، ويجعل الصغير في بعض الأحيان يشعر بالألم خاصة عند الكحة أو البكاء، مما يستلزم استشارة الطبيب للعلاج، والتقرير التالي يلقي الضوء على هذه المشكلة وكيفية التعامل معها جراحيًا عبر عيادات ” بي – كير ” لجراحة الأطفال.

الفتق الاربي للاطفال

الفتق الاربي مشكلة تكتشف بعد ولادة الطفل، رغم أنها عيبًا خلقيًا يولد به الطفل، لكن خلال الشهر الأول ومع النمو المستمر وقوة عضلات البطن تظهر المشكلة، وتبرز الأمعاء للخارج لتبدو على شكل بروز صغير ينتفخ في منطقة أسفل البطن وتتحسسه الأم ويدركه الطبيب بسهولة وبالعين المجردة، يحتاج لتدخل جراحي بسيط على يد طبيب ماهر.

الفتق الاربي مشكلة رغم بساطتها وانتشارها عند المواليد إلا أنها قد تتحول إلى كارثة وأزمة حقيقية إذا تركت دون علاج وتعامل طبي صحيح، حيث قد تسبب مشكلات في الخصية أو المبيض عند الذكور والإناث، ولا يوجد حل لها سوى الجراحة التي يجريها أطباء ” بي كيور ” بمهارة ودقة شديدة لحماية المواليد من المضاعفات.

وعلى الرغم من أن هذه المشكلة تظهر لدى الكبار، إلا أنها تتجلى وتنتشر لدى الأطفال حديثي الولادة، وتلاحظ الأم إصابة الصغير بالفتق عند تغيير الحفاضة أو أثناء البكاء والحذق أثناء عملية التبرز، وهو يصيب الذكور بنسبة أكبر من الإناث، وينتج لعدة أسباب إما لأسباب خلقية أو وراثية أو بسبب الولادة المبكرة.

وينتج عنه بعض العلامات الخطيرة التي تحتاج لاستشارة الطبيب على الفور، من ضمنها الآتي:

  • عند محاولة إدخال التورم لمكانه، لا يحدث ذلك، وهذه إشارة إلى أن الأمعاء الموجودة بالفتق تعرضت للحشر مما ينبئ بحدوث انسداد للشرايين قد يسبب غرغرينا وتسمم الدم أو انسداد معوي.
  • بكاء شديد نتيجة الألم في منطقة الفتق.
  • ارتفاع درجة حرارة التورم.
  • تورم متصلب لا يختفي بالضغط عليه.
  • عدم تبرز المولود لمد ثلاثة أيام متتالية.
  • نوم مستمر و اضطرابات في الوعي.

مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال

مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال

يظن البعض أن الفتق الاربي وعلاج الفتق الاربي للأطفال وأعراض الفتق الإربي عند الذكور والإناث يمكن أن يختفي بشكل تلقائي، لكن الواقع أن هذا لا يمكن علاجه إلا باللجوء للجراحة، وهذا ما دفع الأطباء للتحذير من التباطؤ في العلاج أو اللجوء لربط المكان حتى لا تزيد المشكلة.

عملية الفتق الاربي بسيطة للغاية، يفضل إجرائها بعد إتمام الطفل ثلاثة أشهر، ويكون وزنه لا يقل عن خمسة كيلو جرامات، وتتم تحت التخدير الكلي في حوالي 30 دقيقة، يقوم خلالها الطبيب بإعادة الأمعاء لمكانها الصحيح مع استئصال الكيس الزائد وذلك عبر فتحة صغيرة تغلق بغرز داخلية، مع تقريب العضلات لبعضها حتى لا يعود الفتق مرة أخرى.

بعد انتهاء الجراحة، يمكن إطعام الصغير بعد مرور ساعتين، بعدها يسمح له بمغادرة المستشفى دون أي مشكلات.

لذا فهي جراحة آمنة تمامًا  للتخلص من أعراض الفتق الإربي ولا تسبب مضاعفات إلا إذا أجراها طبيب غير متمرس، وهذا ما يدعو إلى اللجوء لعيادات ” بي – كيور ” التي تهتم بصحة طفلك وتوفر له أحدث الأجهزة وطرق العلاج على يد أطباء واستشاريين على أعلى مستوى من الخبرة، مع متابعة الطفل بدقة سواء قبل الجراحة أو بعدها.

نصائح بعد عملية الفتق الإربي للأطفال

بعد خروج الرضيع بسلام من غرفة العمليات، وإتمام جراحة الفتق الاربي، فإن الطبيب يقدم مجموعة من النصائح للأم لكيفية التعامل مع الطفل حتى تمر الأمور بسلام، من أهمها ما يلي: 

  • عدم رفع غيار الجرح دون أمر الطبيب.
  • يجب الحفاظ على مكان الجرح جافًا ونظيفًا.
  • عدم ترك الطفل يبكي لفترات طويلة.
  • الاهتمام بتغيير حفاضة الطفل فور تبللها.
  • إتباع تعليمات الطبيب لتنظيف الجرح والعناية به، ووضع المراهم الموصوفة بطريقة صحيحة.
  • عدم تحميم الصغير أو وضع الماء على منطقة الفتق لعدة أيام بعد الجراحة.
  • استشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض غير طبيعية مثل الحمى أو النزيف والإفرازات مكان الجرح.

الفتق الإربي عند البنات

مشكلة الفتق الاربي  شائعة لدى الذكور بنسبة أكبر من الإناث، لكن على الرغم من ذلك فإن الإحصائيات تشير إلى أن هناك طفلة من ضمن خمسة أطفال تتعرض لمشكلة الفتق الإربي.

 علاوة على أن الفتق الاربي عند الاطفال عند الإناث تتسبب في انزلاق المبيض في اتجاه الأمعاء عبر الفتق الاربي للبنات، مما يرفع من نسبة التعرض لمشكلة اختناق المبيض واللجوء لاستئصاله خلال عملية الفتق الجراحية.

كما يمكن أن تتعرض البنت لحدوث التهابات في الجزء الخارج ن الأمعاء، وبالتالي تعاني من الألم والبكاء بشكل مستمر مع ارتفاع في درجة الحرارة ومواجهة صعوبة في عملية التبرز، لذا فإنه يجب الإسراع في طلب المشورة الطبية والعلاج.

خلاصة القول أن عملية الفتق الاربي للاطفال هي عملية ضرورية يحتاجها المواليد بشدة، وذلك لأن الحالة لا تتحسن من تلقاء نفسها وليس لها أي علاج الفتق الاربي للأطفال أخر بخلاف الجراحة، العلاج السريع هو أفضل وسيلة لحماية الصغير من المضاعفات عبر عملية الفتق الاربي بسيطة وآمنة، يجريها نخبة من أشهر أطباء جراحة الأطفال في مركز ” بي – كيور” المتخصص في جراحات الأطفال، مثل طهارة حديثي الولادة وتغيير مجرى البول والخصية المعلقة ومعرفة هل الاحليل التحتي يؤثر على الإنجاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.