الفتق الاربي والجماع

الفتق الاربي والجماع وأهم الأعراض وطرق التخلص من الألم بعد العملية الجراحية

الفتق الاربي والجماع علاقة مهمة، حيث أن هذه المشكلة التي يولد بها الطفل الصغير يمكن أن تلقي بظلالها على حياته الجنسية في المستقبل، إذا لم يتم العلاج بطريقة صحيحة أو تركت الحالة بدون علاج، حيث تسبب للطفل تأثيرات سلبية خطيرة ومضاعفات قوية على الخصيتين، مما يصيبه بالعقم وضعف الانتصاب وغياب الحيوانات المنوية.

الفتق الاربي والجماع مشكلة حقيقية يتوقع الأطباء حدوثها للطفل الذي يعاني من هذه المشكلة في طفولته، ذلك لأن تعرضه للفتق في الطفولة يمكن أن ينتج عنه حدوث استئصال للخصية إذا تم إهمال العلاج منذ الصغر، لذا فإنه بمجرد ملاحظة وجود المشكلة لابد من التوجه للطبيب لإجراء جراحة سريعة للطفل وعدم التأخر في هذه الخطوة.

الفتق الاربي والجماع علاقة مهمة تحتاج للكثير من الاهتمام الممزوج بالحذر، حيث يتسبب إهمال علاج مشكلة الإربي في تعرض الطفل لمضاعفات ومشكلات تلقي بظلالها على حياته الزوجية في المستقبل، وتحرمه من ممارسة حياته بشكل طبيعي فيصاب بعدم القدرة على الانتصاب وبالتالي العقم وعدم القدرة على الإنجاب، والتقرير التالي من ” بي – كيور ” يلقي الضوء على هذه المشكلة وأعراضها ومضاعفاتها وكيفية علاجها.

اعراض الفتق الاربي

الفتق الاربي والجماع مشكلة بسيطة إذا تركت دون علاج فإنها تتسبب في أزمة كبيرة للطفل عندما يكبر، حيث يتسبب الفتق الإربي في تضرر خصية الطفل التي ربما توجد بالمنطقة الإربية ويقطع التروية الدموية عنها، مما يعني إزالتها مبكراً لإصابتها بغرغرينا، مما يحتم ضرورة العلاج المبكر والسريع.

مع العلم أن الفتق الإربي هو مشكلة خلقية يولد بها الرضيع، حيث يظهر على شكل تورم في المنطقة القريبة من العانة أسفل البطن وهي المنطقة الإربية.

 تنتج المشكلة لأسباب كثرة تسبب ضعف لعضلات البطن، وتظهر بوضوح عند السعال والتبرز والبكاء بشدة.

وتسبب أعراض الفتق الإربي وعلامات، ومن ضمنها ما يلي: 

  • تورم صغير في المنطقة الإربية تحت البطن.
  • تقيؤ وغثيان.
  • بكاء يصاحبه بروز الورم.
  • الحمى.
  • ألم المنطقة الإربية.
  • إصابة الطفل بالإمساك وعدم القدرة على التبرز.
  • عدم قدرة الرضيع على التبرز بطريقة طبيعية، كما لا يتمكن من إخراج الغازات فيصاب بالمغص والإمساك والانتفاخ.

أعراض الفتق الإربي الخطيرة

قبل التعرف على العلاقة بين الفتق الاربي عند الأطفال والجماع فإنه يجب الإشارة للأعراض الخطيرة التي تستدعي زيارة الطبيب على الفور، حتى لا يتعرض الطفل لمشكلات كبيرة، ومن ضمن أعراض الفتق الإربي عند الذكور والإناث الآتي:

  • تغير لون منطقة الفتق للون الأرجواني أو الأحمر.
  • احمرار المنطقة الإربية وارتفاع درجة حرارتها بشدة.
  • تعرض الفتق للاختناق وبالتالي لا يحدث تدفق طبيعي للدم لمنطقة الأمعاء، مما ينتج عنه تسمم للدم، وغرغرينا، وكذلك انسداد معوي.
  • شعور الطفل بالألم الشديد، وبالتالي يبكي بشدة.
  • فقدان الوزن.
  • فقدان الشهية.
  • يصبح التورم أكثر قوة وصلابة، بعد أن كان رخواً.
  • عدم قدرة الطفل على الإخراج لمدة ثلاث أيام متكررة.
  • نوم الطفل فترات أطول من المعتاد مع ظهور اضطرابات في الوعي ودوخة.

الفتق الأربي والجماع

الفتق الاربي والجماع

هذه العلاقة تشير لمشكلة كبيرة تنتظر الطفل الذي لم يتم علاجه من الفتق الاربي عند الاطفال في المستقبل.

حيث تتعرض الخصية للضغط والاختناق من الفتق، وبالتالي تتعرض الخصية لقلة كمية الدم الواردة إليها، وهنا تحدث المشكلة وتتعرض الخصية للغرغرينا والاستئصال، مما يحتم استئصالها لإنقاذ الطفل.

هذا الإجراء يؤثر بالسلب على حياة الطفل الجنسية في المستقبل.

مع العلم أنه يمكن تلافي هذه المشكلة، عند علاج الفتق الاربي للأطفال وعدم إهماله، وأن تتوجه الأم لعيادات ” بي – كيور ” إذا لاحظت وجود الفتق الإربي، حتى يحصل طفلها على عناية طبية ممتازة منذ اليوم الأول للولادة.

كم يستمر الألم بعد عملية الفتق الإربي

عملية الفتق الاربي بعدها يشعر الطفل ببعض الألم، وهذا أمر طبيعي لا يحتاج للقلق أو الخوف والتوتر.

بعد أن يعود الطفل للمنزل، فإنه يجب متابعة حالته جيداً، وإعطائه الأدوية والمسكنات التي يحددها الطبيب وفق الجرعات الصحيحة.

مع الوقت وهلال أيام قليلة يشعر الطفل بالتحسن ويختفي الألم تمامًا ويعود لحالته الطبيعية دون مضاعفات.

الفتق الاربي عند الاطفال والجماع علاقة شائكة ومقلقة للأبوين، حيث يخيم الخوف على الأسرة حتى لا يصاب الطفل بعدم القدرة على الإنجاب وإتمام العلاقة الزوجية، لكن أطباء بي كيور مهمتهم بث الطمأنينة في نفوس الآباء والأمهات وذلك من خلال خبرتهم والكبيرة وجراحاتهم الناجحة مثل جراحات الإحليل السفلي وعنايتهم الطبية الممتازة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.