الفتق الاربي للاطفال

الفتق الاربي للاطفال تعرف على العلاج والمضاعفات ونصائح مهمة بعد العملية

الفتق الاربي للاطفال من أشهر المشكلات والعيوب الخلقية التي تصيب المواليد الذكور والإناث وتحتاج لعملية للعلاج، لكن نسبتها لدى الأولاد أكبر كثيراً من البنات، تلاحظ الأم بروز اسفل البطن عند المولود، يزداد ذلك مع الكحة أو البكاء الشديد أو عند التبرز، يحدد الطبيب توقيت الجراحة حسب الحالة وشدتها وصحة الرضيع وعمره.

الفتق الاربي للاطفال مشكلة متكررة وشائعة عند المواليد، تفصح عن نفسها عبر تورم أسفل البطن في المنطقة الواقعة بين الفخذ وأعضاء الطفل التناسلية، وهي معروفة باسم المنطقة الإربية، مشكلة تصيب الذكور بنسبة كبيرة مقارنة بالمواليد الإناث، علاجها أمر ضروري لا يحتمل التأجيل ، حتى يتم حماية الطفل من أي مشكلات أو مضاعفات صحية تهدد الحياة في حالات كثيرة، التقرير التالي من ” بي – كيور ” يوضح الكثير من المعلومات حول هذه الحالة.

الفتق الاربي للاطفال

الفتق الاربي للاطفال مشكلة لا تدعو للقلق وعلاجها بجراحة بسيطة، لكنها قد تتحول لمشكلة كبيرة إذا أهمل الأهل علاجها وتركت دون تعامل، ذلك لأن عضلات البطن يمكن ان تسبب ضغطًا كبيراً على الأمعاء أو الخصيتين  عند الذكور والمبيض عن الإناث، مما ينتج عنه مشكلات كبيرة تجعل الطبيب يضطر لإجراء جراحي أكثر صعوبة.

حيث أن الفتق الاربي للاطفال مشكلة يعاني منها نسبة كبيرة من المواليد سواء الذكور أو الإناث، تظهر على شكل بروز في أسفل البطن، ويتضح الأمر عند السعال والبكاء والتبرز، تحتاج لعلاج جراحي سريع لتعود الأمور لطبيعتها ويعالج الفتق دون حدوث مضاعفات غير مستحبة، من ضمنها حدوث اختناق للمبيض عن البنات أو غرغرينا للخصية عند الذكور.

لكن لا داعي للقلق عند الحديث عن الفتق الاربي للاطفال فهي مشكلة بسيطة يمكن السيطرة عليها وعلاجها بإجراء جراحي يجريه جراحة اطفال خبير ومتمرس ليعود الطفل بعده لحياته الطبيعية.

يظهر الفتق الإربي على شكل تورم أو بروز صغير في الغالب لا يسبب ألمًا شديداً ولكن يسبب مغص وعدم راحة ينتج البروز عن خروج جزء من أمعاء الطفل عبر القناة الإربية بمحاذاة الحبل المنوي المؤدي للخصية وذلك في داخل كيس خلقي يولد به الطفل من أنسجة البطن الإربية أسفل الجلد.

 خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل بعد الولادة، تلاحظه الأم أو طبيب الأطفال خلال الكشف الدوري على المولود، وهو عيب خلقي يولد به الطفل.

 توجد مجموعة من العوامل التي تزيد من نسب حدوث الفتق الإربي، ومنها ما يلي: 

  • الولادة المبكرة، لذا فالمشكلة تظهر أكثر عند من ولدوا في الاسبوع ال٣٦ او اقل
  • عند المواليد الذكور بنسبة أكبر من الإناث.
  • إصابة الطفل بمشكلة الخصية المعلقة.

مضاعفات الفتق الإربي عند الأطفال

الفتق الاربي للاطفال

الفتق الاربي للاطفال عملية نتيجتها مضمونة ويمكن أن تتم بدون مضاعفات، بشرط أن يجريها طبيب على درجة عالية من الخبرة والدقة والمهارة.

وأن تتم في التوقيت الذي يحدده الطبيب دون إهمال أو تباطؤ، ودون اللجوء لعلاجات بديلة غير مجدية مثل ربط المنطقة ووضع حزام وغيرها من الخرافات.

يتم إتمام جراحة الفتق الاربي عند الاطفال بمجرد اكتشاف الفتق وتشخيصه من قبل جراح الاطفال، باستخدام التخدير الكلي، خلالها يتم إدخال الأمعاء لمكانها الصحيح، وإزالة الكيس الزائد عبر شق جراحي لا يتعدى ٢ سم اسفل البطن يتم خياطته بالغرز الداخلية حتى لا يعود الفتق مجدداً.

كما يحرص الطبيب على تقريب عضلات المنطقة في بعض الأحيان وذلك إذا كانت حلقتها الداخلية ضعيفة ومترهلة لبعضها لضمان النجاح وعدم عودة عملية الفتق الاربي مرة أخرى، ليعود الطفل لمنزله بعدها في نفس اليوم بعد الاطمئنان عليه.

 جراحة بسيطة ومأمونة لا خوف من حدوث المضاعفات، وهذا ما تضمنه عيادات بي كيور التي تضم نخبة من أفضل أطباء جراحة الاستشاريين، لديها أحدث الأجهزة الطبية، وتقدم لطفلك رعاية طبية فائقة ومتابعة قبل وبعد وأثناء العملية.

نصائح بعد عملية الفتق الإربي للاطفال

ماذا بعد عملية الفتق الاربي للاطفال ؟ وبعد عودة الصغير للمنزل، نصائح مهمة لكل الأم لرعاية الطفل كالتالي:

  • تغذية الطفل جيداً بعد العملية، خاصة الأطعمة اللينة والحساء والحليب واللبن.
  • استحمام الطفل بعد استشارة الطبيب، ويكون بعد أسبوع من علاج الفتق الاربي للأطفال.
  • لا يسمح  بالسباحة والبحر  إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل من العملية.
  • الحفاظ على نظافة الضمادة يومين ثم كشف الجرح ومسه ببيتادن أو رشه بالمضاد الحيوي ليكون جافا
  • نظافة الجرح أمر مهم والغيار عليه بالطريقة الصحيحة وفق تعليمات الطبيب.
  • استخدام المضاد الحيوي الأسبراي الموضعي التي يحددها الطبيب.
  • إعطاء الطفل العقاقير المسكنة للألم عند الحاجة.
  • الحرص على عدم الضغط على منطقة الجرح أثناء حمل الطفل.

علاج الفتق الاربي

الفتق الاربي للاطفال علاجه الصحيح والأمثل هو الإجراء الجراحي، لأن هذا يضمن علاج نهائي وتام للمشكلة، تؤتي الجراحة بنتائج مستمرة دون عودة.

يتخذ الطبيب القرار الصحيح حسب الحالة والسن والوزن، ويؤكد على أن اللجوء لأي طرق أخرى لا يعالج الحالة بشكل صحيح.

 جراحة بسيطة تستغرق ربع  ساعه تقريبًا، بعدها يحدث الشفاء التام ولا يعود عملية الفتق الاربي مرة أخرى، ويشفى الطفل في وقت سريع دون مضاعفات، يمكن إجراء عملية اصلاح مجرى البول للاطفال وعملية الاحليل السفلى للاطفال مع بي كيور وكذلك عملية الخصية المعلقة للاطفال.

الفتق الاربي للاطفال عيب خلقي يظهر في الأشهر الأولى بعد الولادة، يحتاج للتدخل الجراحي للعلاج السريع دون مشكلات، الطبيب الماهر يجري العملية ويحمي الوليد من المضاعفات وأعراض الفتق الإربي عند الذكور والإناث.

تعرف على عملية الاحليل السفلى للاطفال وتفاصيل عملية اصلاح مجرى البول للاطفال.

1 فكرة عن “الفتق الاربي للاطفال تعرف على العلاج والمضاعفات ونصائح مهمة بعد العملية”

  1. Pingback: متى يلتئم جرح عملية الاحليل السفلي وتطمئن الأم على طفلها ؟ - pcure-eg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.