الفتق الإربي عند الرضع الإناث

الفتق الإربي عند الرضع الإناث أهم الأعراض والمشكلات والمضاعفات

الفتق الإربي عند الرضع الإناث عبارة غريبة على البعض، حيث أن هذه المشكلة شائعة بشكل أكبر عند الذكور، لدرجة أ البعض يظن أنها لا تحدث للبنات، لكن الواقع يؤكد أن المواليد من الفتيات يتعرضن لهذه المشكلة لكن بنسبة أقل من الذكور، مع العلم أن المضاعفات التي تصيبهن خطيرة للغاية، مما يجعل العلاج السريع أمراً ضروريًا.

الفتق الإربي عند الرضع الإناث يحدث بنسبة أقل من حدوثه عند الذكور، لكنه أمر وارد الحدوث، ويمكن تشخيصه لدى المولودة عند ملاحظة وجود تورم أو انتفاخ في المنطقة الإربية الواقعة بين الأعضاء التناسلية والفخذ، ويظهر بوضوح في حالة بكاء الرضيعة أو عند السعال أو التغوط، حيث يبرز التورم بشكل واضح، والتقرير التالي من بي كيور يوضح هذه المشكلة عند البنات ومضاعفاتها وأعراضها.

الفتق الإربي عند الرضع

ما هو الفتق الإربي عند الأطفال الرضع الإناث مشكلة تصيب المواليد من الجنسين، رغم اعتقاد البعض أنه خاصة بالذكور فقط، لكن الدراسات تؤكد وجود نسبة إصابة لدى البنات، حيث تعاني الصغيرة من نفس أعراض المشكلة عند الولد، كما يحدث لها مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجها والتدخل الجراحي السريع لإصلاح المشكلة.

حيث أن مشكلة الفتق الاربي من المشكلات الشائعة عند المواليد، تدركها الأم بالملاحظة بالعين المجردة، و يشخصها الطبيب بسهولة بالكشف العادي دون الحاجة لإجراء أي فحوصات طبية، حيث يظهر التورم أسفل البطن، وتنتج هذه الحالة عن عدة أسباب تزيد من فرصة حدوثها، وأهمها ما يلي:  

  • ولادة الطفل مبكراً .
  • المواليد ناقصي النمو.
  • المواليد الذكور يصابون بالمشكلة بنسبة أكبر مقارنة بالمواليد الإناث.
  • الأسباب الوراثية والجينية.

الفتق الإربي عند الرضع الإناث

الفتق الإربي عند الرضع الإناث

 

جميع الإحصائيات والدراسات تشير إلى أن الإصابة بالفتق الإربي نسبة حدوثه مرتفعة عند المواليد الذكور، رغم حدوثه عند الإناث إلا أنه بنسبة أقل.

حيث تلاحظ الأم الفتق الاربي عند الاطفال بعد ولدة الطفلة وأثناء غيار الحفاضه أو خلال البكاء والسعال، والتي من  الممكن أن تسبب مضاعفات خطيرة للطفل إذا تركت بدون علاج.

أعراض الفتق عند البنات

” بنتي عندها فتق اربي ” جملة ترددها الأم وهي تشعر بالكثير من المشاعر المتضاربة بين الرفض والحيرة والقلق والتوتر والعجب.

فهل يحدث الفتق عند البنات الصغار خاصة وأن هذه المشكلة تصيب الأطفال الذكور بنسبة أكبر، مما يجعل الكثير من الناس يشعرون بالتعجب عند تشخيص إصابة البنات بالفتق الاربي.

الأعراض التي تظهر على البنت لا تختلف كثيراً عن الأعراض التي تصيب الأولاد، ومن ضمن علامات أعراض الفتق الإربي عند الذكور والإناث ما يلي:

  • ظهور تورم أو بروز أسفل البطن، في المنطقة الإربية.
  • ظهور الورم بوضوح عند الكحة والتبرز والبكاء الشديد.
  • ارتفاع درجة حرارة الجلد في منطقة الفتق.
  • إصابة الطفلة بالإمساك لثلاثة أيام متتالية على الأقل عند وجود الفتق الاربي عند الرضع.
  • بكاء الطفلة وعدم قدرتها على النوم بسهولة، بسبب شعورها بالألم وعدم الراحة.

مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال

هل يمكن أن يحدث الفتق الإربي عند الإناث ؟ نعم الفتق الاربي للاطفال الرضع الإناث هي مشكلة يمكن علاجها بسهولة من خلال جراحة بسيطة يجريها أطباء ” بي – كيور ” بدقة ومهارة، لتعود بعدها الطفلة لحياتها الطبيعية بدون مشكلات.

لكن إهمال العلاج وتأخر إجراء عملية الفتق الاربي يمكن أن يتسبب في حدوث مجموعة من المضاعفات، والتي من أهمها ما يلي: 

  • تعرض الرضيع للانسداد المعوي: ينتج ذلك عن صعوبة مرور الطعام في الأمعاء، فيحدث انسداد يحتاج للتدخل الجراحي السريع.
  • حدوث اختناق للفتق: يمكن أن يقوم الطبيب بإدخال الأمعاء لمكانها عن طريق اليد، لكن أحيانًا يحدث ضغط متزايد على الأوعية الدموية مما يمنع وصول الدم لمنطقة الفتق ليختنق تحت الجلد خارج البطن، فتحدث غرغرينا، مما يجعل الجراحة هنا سريعة وطارئة.
  • حدوث تلف للأعضاء التناسلية: حيث يسبب الفتق الاربي عند الاطفال البنات اختناق للمبيض نتيجة تزايد الضغط عليه، وبالتالي يجب استئصاله.  
  • انحشار للفتق: الضغط على الفتق وانحشاره يسبب إمساك وألم وانسداد للأمعاء وبكاء مستمر للطفلة.
  • التعرض للالتهابات في حالة الفتق الاربي للبنات : يتعرض الفتق للالتهابات، وتظهر على الرضيعة أعراض منها الألم وارتفاع درجة الحرارة والإمساك والبكاء والإمساك الشديد وتغير لون الفتق للون القرمزي أو الازرق.

الفتق الإربي عند الرضع الإناث وما هو الفتق الاربي الذي يسبب أعراض يمكن اكتشافها بسهولة سواء عن طريق الأم أو الطبيب، وبالتالي يتم العلاج مبكراً لحماية الصغيرة من المضاعفات، التي قد تصل لاستئصال المبيض إذا أهمل علاجها.

تعرف على نصائح بعد عملية الفتق الاربى مع بي كيور.

 

فكرتين عن“الفتق الإربي عند الرضع الإناث أهم الأعراض والمشكلات والمضاعفات”

  1. Pingback: ما هو الفتق الاربي وهل يختفي بدون جراحة ؟ تعرف على طريقة العلاج الصحيحة

  2. Pingback: الفتق الاربي عند الرضع وأهم طرق العلاج بدون مضاعفات مع بي كيور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.