الفتق الإربي عند الإناث

هل يمكن أن يحدث الفتق الإربي عند الإناث ؟ وما هي أهم الأعراض؟

الفتق الإربي عند الإناث هل يمكن حدوثه ؟ سؤال يتعلق باعتقاد شائع بأن هذه المشكلة لا تحدث سوى للمواليد الذكور فقط، لكن جميع الدراسات والتجارب تؤكد أنه هذه المشكلة تتعلق بالجنسين، وأن المواليد الإناث عُرضه لهذه المشكلة مثل الذكور تمامًا، لكن ما هي نسبة الإصابة والأعراض التي تظهر على البنت والمضاعفات التي يمكن أن تصيبها ؟ جميع هذه الأسئلة يجيب عنها التقرير التالي المُقدم من أطباء ” بي كيور “.

الفتق الإربي عند الإناث

هل يمكن أن يحدث الفتق الإربي عند الإناث ؟ 

الإجابة: نعم، تتعرض البنات للإصابة بالفتق الإربي، لكن بنسبة أقل قليلاً من نسب إصابة الذكور، حيث تُصاب بنت واحدة من بين خمسة مواليد بالفتق الإربي.

 هذا معناه أنها مشكلة صحية ليست قاصرة على المواليد الذكور فقط، بل أنها تعتبر من المشكلات الخطيرة التي يجب ألا يتم إهمال علاجها عند البنات.

حيث قد يكون المبيض في المنطقة الإربية ويتعرض للضغط الشديد من الأمعاء، وبالتالي قد يلجأ الطبيب لاستئصاله مع جزء من أمعاء الطفل خلال العملية في حالة حدوث غرغرينا نتيجة انقطاع الإمداد الدموي لهذه المنطقة.

 أعراض الفتق عند البنات

الفتق الإربي عند الإناث يتسبب في مجموعة من العلامات التي لا تختلف كثيرا عن تلك التي تصيب الذكور، ومن أبرز الأعراض التي يمكن ملاحظتها ما يلي: 

  • من أعراض الفتق الإربي وما هو الفتق الاربي بكاء شديد ومستمر في شكل نوبات شديدة وبدون سبب واضح.
  • تورم وانتفاخ صغير يظهر في المنطقة الإربية الواقعة بين الأعضاء التناسلية وأسفل البطن.
  • يظهر التورم بوضوح شديد في حالة البكاء والسُعال والتبرز بقوة.
  • المنطقة الإربية تكون حرارتها مرتفعة قليلاً عن باقي الجسم.
  • احمرار التورم وقد يتغير لونه للون الأزرق أو القرمزي في بعض الحالات المتأخرة.
  • عند الضغط على الأمعاء، لا تدخل لمكانها، وهذا معناه أن الحالة متأخرة وأن الأمعاء محشورة في المنطقة الإربية وتحتاج لتدخل سريع قبل حدوث غرغرينا.
  • تصلب التورم وعدم استجابته للضغط عليه.
  • النوم لفترات طويلة وحدوث اضطراب في وعي الرضيع.

اختفاء الفتق الاربي

هل يحدث الفتق عند البنات وهل يمكن أن يختفي الفتق الإربي عند الإناث بدون اللجوء لعملية جراحية ؟

بالطبع هذا أمر لا يمكن حدوثه، حيث أنه لا يوجد علاج للمشكلة سوى الجراحة، لذا لا يُنصح باللجوء للعلاج البديل عن طريق الأعشاب أو الأدوية.

ذلك لأن هذه الطُرق تؤدي إلى تأجيل عملية الفتق الاربي عند الرضع وتفاقم الحالة وظهور أعراض جانبية ومضاعفات كثيرة قد تُهدد حياة الطفل.

مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال

الفتق الإربي عند الإناث يحتاج لإجراء عملية جراحية للعلاج، وهي لا تنطوي على أي مشكلات صحية أو مضاعفات لأنها جراحة آمنة للغاية بشرط أن تتم عن طريق جراح على درجة عالية من المهارة والخبرة.

مع العلم أن التأخر في علاج الفتق الإربي عند الرضع الإناث يتسبب في حدوث مشكلات ومضاعفات قوية وخطيرة.

لذا يجب علاج الفتق الاربي عبر الجراحة التي يجب أن تتم في أقرب وقت ممكن، وهى لا تستغرق وقتًا طويلاً حوالي 30 دقيقة فقط، يقوم الطبيب خلالها بإعادة أمعاء الصغير للمكان الصحيح واستئصال الكيس الزائد وفي نفس الوقت يتم تقريب عضلات البطن لبعضها، ليغلق الجرح الصغير حتى لا يعود الفتق مرة أخرى.

 الخلاصة أن الفتق الإربي عند الإناث وأعراض الفتق الإربي هي جراحة ضرورية يجب أن يجريها طبيب خبير ليقي الطفلة من حدوث المضاعفات، حيث تضم عيادات ” بي كيور”  نخبة من أمهر أطباء الأطفال المتخصصين في عملية الفتق الاربي لتتم العملية بأعلى درجات الأمان وبأقل التكاليف وبرعاية طبية فائقة.

 اعرف تفاصيل ما هو الفتق الإربي عند الأطفال ؟

1 فكرة عن “هل يمكن أن يحدث الفتق الإربي عند الإناث ؟ وما هي أهم الأعراض؟”

  1. Pingback: هل يحدث الفتق عند البنات الصغار وما هي أعراضه وهل يختفي دون جراحة ؟ - pcure-eg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.