الإحليل السفلي عند الأطفال

الإحليل السفلي عند الأطفال عملية بسيطة ومستقبل أفضل لطفلك

الإحليل السفلي عند الأطفال يسميه البعض اسم ” الطهارة الملائكية ” ظننًا منهم أن الطفل لا يحتاج للختان، لكن الواقع أنه ليس فقط يحتاج إليه، بل أنه يحتاج كذلك لإجراء جراحة عاجلة لإصلاح مجرى البول وإعادة فتحة التبول لمكانها الصحيح، وفي نفس يجري الطبيب عملية الطهارة ويستخدم القلفة لتتم العمليتان بنجاح.

الإحليل السفلي عند الأطفال أو ما يطلق عليه اسم الاحليل التحتي، هو مشكلة خلقية يولد بها الطفل، تنتج عن عدم وجود فتحة مجرى البل في مكانها الصحيح، فقد توجد أسفل القضيب أو في كيس الصفن، وقد تسبب مشكلات كثيرة منها خروج البول بطريقة غير طبيعية، كما قد تؤثر على الطفل في المستقبل، لذا يجب عدم إهمال العلاج.

عملية الإحليل السفلي الدرجة الأولى

الإحليل السفلي عند الأطفال مشكلة تحتاج لتدخل جراحي وعملية يعيد الطبيب خلالها فتحة التبول لموضعها الطبيعي وإنهاء معاناة الطفل وحمايته من أي مشكلات مستقبلية، لمسات الجراح الماهر مهمة حتى لا يتعرض الصغير لأي مضاعفات أو مشكلات، كما يجب تأجيل الختان ليتم مع عملية الإحليل في نفس العملية.

مع العلم أن مشكلة الإحليل التحتي تصيب الأطفال بدرجات مختلفة، وذلك كالتالي: 

 الدرجة الأولى للإحليل السفلي، يطلق عليها اسم الإحليل الأمامي، وهي حالة بسيطة، وتتميز بوجود فتحة مجرى البول في أسفل رأس العضو الذكري.

 إحليل درجة ثانية، حالة متوسطة، تكون فيها فتحة مجرى البول أسفل منتصف القضيب.

الدرجة الثالثة للإحليل السفلي، هي حالة شديد ومعقدة، وفيها تكون فتحة مجرى البول إما في المكان الذي يلتقي فيه القضيب مع كيس الصفن، أو بكيس الصفن نفسه.

الإحليل التحتي البسيط

كما سبق القول أن الإحليل السفلي عند الأطفال له درجات متدرجة في شدتها، والأمر هنا يُقاس من خلال تقدير المسافة بين رأس العضو الذكري وفتحة مجرى البول.

حيث يمكن أن تكون فتحة البول قريبة جداً من نهاية العضو الذكري أو أن تكون في أسفل رأس القضيب مباشرة، أو في كيس الصفن أو قريبة منه.

 الدرجة البسيطة للإحليل التحتي تكون فيها فتحة مجرى الوب قريبة من رأس القضيب، ويكون القضيب لا يعاني من المشكلات أو الانحناء.

هذه الحالة لا تستدعي العملية الجراحية في كثير من الحالات، لكن بالطبع الأمر يخضع لتقدير الطبيب وتقييمه للحالة، واختياره لطريقة العلاج المناسبة.

كم تستغرق عملية الإحليل السفلي ؟

كم تستغرق عملية الإحليل السفلي ؟

الفترة الزمنية التي تحتاجها عملية الإحليل السفلي عند الأطفال تتوقف على الحالة وشدتها.

 في المتوسط تحتاج العملية لفترة تتراوح بين ثلاث ساعات وحتى 6 ساعات، ويخضع الطفل للتخدير الكلي العام.

الإحليل السفلي والزواج

ما هو الإحليل السفلي ؟ وتأثير الاحليل التحتي على زواج الطفل في المستقبل وقدرته على إتمام العلاقة الزوجية يتوقف على شدة الحالة التي يعاني منها كالتالي:

  • إذا كانت الحالة من الدرجة الأولى البسيطة، ولا يوجد انحناء في القضيب، فإن العلاقة الزوجية لا تتأثر.
  • إذا كانت الدرجة متوسطة أو الشديدة، فإنه يجب علاج الطفل وإجراء الجراحة حتى لا تتأثر حياته في المستقبل، خاصة إذا كان القضيب يعاني من الانحناء.

هل الإحليل التحتي يؤثر على الإنجاب

ينصح الأطباء أنه في حالة ملاحظة وجود مشكلة لدى الطفل متعلقة بالإحليل السفلي وعدم وجود فتحة مجرى البول في مكانها الطبيعي.

ذلك لأن التأخر في العلاج أو إهمال متابعة الحالة يمكن أن يسبب الكثير من المشكلات المستقبلية للطفل والمتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية.

ويبقى السؤال هل الإحليل التحتي يؤثر على الإنجاب الدرجة الأولى من الإحليل السفلي عند الأطفال عادة لا تؤثر على انتصاب القضيب ولا تسبب تأخر الإنجاب، طالما كان انتصاب العضو الذكري طبيعي والحيوانات المنوية بالعدد المطلوب والحركة الطبيعية.

أما الدرجة المتوسطة والشديدة، خاصة التي تكون فيها فتحة مجرى البول في كيس الصفن، فإن ترك الحالة دون علاج يعطل الإنجاب ويؤثر على الانتصاب، خاصة إذا كان يصاحب ذلك وجود مشكلة الناسور الإحليلي. 

تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي

كيف يتم علاج الاحليل السفلي الإحليل السفلي عند الأطفال هي عملية جراحية تتم تحت إشراف جراج التجميل المتخصص في جراحات الأطفال.

عملية ليست صعبة، لكن حتى تأتي بنتائج جيدة فإنه يجب إتباع نصائح الخبراء، وأهمها الآتي:

  • يحتاج الطفل للرعاية والاهتمام بعد العملية، والغيار على الجرح بالطريقة التي يحددها الطبيب.
  • يجب اختيار طبيب ماهر لديه خبره في مثل هذا النوع من الجراحات.
  • الاهتمام بنظافة الجرح بعد العملية أمراً مهمًا ليتم الشفاء بسلام ويلتئم دون مشكلات، حتى لا يضطر الطبيب لإعادة الجراحة مرة أخرى بسبب عودة الفتحة السابقة مرة أخرى.
  • قد يحدث بعض التورم والاحمرار في جرح الإحليل بعد العملية، وهو أمر لا يدعو للقلق، يحتاج فقط للنظافة الدورية وتناول المسكنات ومضادات الالتهاب التي وصفها الطبيب.
  • يحتاج الجرح لوضع مرهم أو كريم موضعي على الجرح، وهو خطوة مهمة لا يجب إهمالها.
  • لا ينصح باستخدام البيتادين لأنه قد يؤثر بالسلب على الخيوط الجراحية.

علاج الاحليل التحتي أو الطهارة الملائكية هي عملية جراحية تعمل على تعديل وإصلاح مجرى البول عند الاطفال، تتميز بأنها من العمليات البسيطة وذات النتائج المضمونة، بشرط أن تتم تحت إشراف طبي على قدر كبير من الخبرة والمهارة، وهذا ما تهتم بتقديمه عيادات ” بي- كيور ” لأن لديها نخبة من أفضل الأطباء والاستشاريين المتخصصين في جراحات الأطفال وطهارة الاطفال الذكور والتي يجب أن تتم قبل عملية الاحليل السفلي واعرف أيضا الاحليل السفلي هل يؤثر على الزواج وتعرف على علاج الطهارة الملائكية وطرق علاج الطهارة الملائكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.