إصلاح مجرى البول

إصلاح مجرى البول ما هي أسباب فشل العملية وكيف يمكن تجنبها ؟

إصلاح مجرى البول يعني قيام الطبيب بتعديل وضع فتحة التبول وإعادتها لمكانها الصحيح، حيث يولد بعض الأطفال بعيب خلقي يجعل الفتحة في مكان غير مكانها الطبيعي، هذا يؤدي للكثير من المشكلات للطفل في كافة مراحله العمرية، نظراً إلى أن الفتحة لا توجد في مقدمة القضيب وبالتالي يجب إجراء تعديل جراحي للحالة.

إصلاح مجرى البول إجراء طبي ضروري يتم إجراؤه للأطفال الصغار بعد الولادة، وذلك بعد أن يثبت الفحص الطبي احتياجه لذلك، حيث يولد بعض الأطفال مصابين بمشكلة في مجرى البول، وهذا عيب خلقي غير مكتسب يعود لأسباب كثيرة من ضمنها الوراثة، ويعاني الصغير من وجود فتحة التبول في مكان مختلف عن مكانها الطبيعي، مما يعيق عملية التبول بشكل صحيح، ويؤثر على حياة الطفل الجنسية في المستقبل، لذا فإن العلاج السريع والمبكر للحالة يجعل الطفل قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي دون أي مشكلات أو معوقات.

إصلاح مجرى البول

إصلاح مجرى البول وعلاج مشكلة الإحليل التحتي أو ما يعرف باسم الطهارة الملائكية يحتاج للعلاج الجراحي السريع، وذلك على يد جراح متخصص في جراحات الأطفال، ليقوم بإعادة فتحة التبول للمكان الأصلي وإغلاق المكان الخطأ، وبعدها يعود الطفل لطبيعته دون أي مضاعفات أو مشكلات في الحاضر أو المستقبل.

حيث أن عملية الإحليل التحتي تهدف إجراء تصحيح وإصلاح لمجرى التبول عند المواليد الذكور، حيث تلاحظ الأم أن فتحة التبول موجودة في مكان غير طبيعي.

قد تكون على مقربة من مكانها الأصلي، أو في منتصف القضيب، أو في المنطقة التي يلتقي بها القضيب مع كيس الصف، أو توجد في كيس الصفن نفسه، حيث تختلف شدة الحالة باختلاف مكان وجود فتحة التبول.

والتعرف على درجة الإحليل السفلي يحدده الطبيب عبر الفحص السريري بالعيادة، بعدها ينصح الأم بتأجيل ختان الطفل، وتحديد موعد إجراء الجراحة.

يحدد الطبيب توقيت عملية الاحليل التحتي حسب حالة الطفل الصحية، وعادة يبدأ من الشهر السادس وحتى الشهر الثامن عشر.

كما يتم توجيه الطفل لإجراء بعض الفحوصات الطبية، والتعرف على وزن الطفل والاطمئنان على صحته بشكل عام، ليتم إجراء الجراحة بأمان. 

فشل عملية تعديل مجرى البول

جراحة اصلاح مجرى البول من أشهر جراحات الأطفال وتتسم بتحقيق نسب نجاح عالية تصل حتى 95 %.

لذا فإن نسب فشل العملية منخفضة للغاية، لأنها آمنة تمامًا، ذلك بشرط أن تتم في المكان الصحيح وبإشراف طاقم طبي يتمتع بالمهارة والخبرة الكبيرة.

كما يجب أن يُحاط الطفل بالرعاية اللازمة بعد عودته للمنزل، لأن تعرض الجرح لأي تلوث أو حدوث تعامل خاطيء معه، يمكن أن يتسبب في حدوث تسرب للبول أو ما يطلق عليه الناسور بعد عملية الاحليل السفلي.

تشير هذه المشكلة لخروج البول وتسربه من مكان آخر بخلاف فتحة البول الجديدة، وبمجرد أن تلاحظ الأم ذلك، يجب أن تخبر الطبيب.

القرار الصحيح تجاه هذه الحالة، يحدده الطبيب الذي ينتظر في البداية لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وحتى خمسة أشهر، فقد يلتئم الجرح بشكل تلقائي، أو إجراء جراحة لإصلاح الناسور إذا استمرت المشكلة.

ما بعد عملية  اصلاح مجرى البول

الفترة التالية لجراحة اصلاح مجرى البول للاطفال مهمة للغاية لأنها كما سبق القول لها دور كبير ومهم في نجاح العملية، حيث أن تعرض الجرح لأي مشكلة في هذه المرحلة قد ينتج عنه بعض مضاعفات عملية الاحليل التحتي.

 لذلك فإن أطباء ” بي – كيور ” يقدمون مجموعة كبيرة من النصائح للتعامل مع الجرح بعد عودة الطفل للمنزل، من أهمها ما يلي: 

  • يجب إبعاد يد الطفل عن الجرح، ومنعه من العبث به.
  • يمنع الطفل من ألعاب الركوب.
  • يجب حماية القضيب من الكدمات أو الضغط.
  • يرتدي الطفل ملابس واسعة.
  • الحفاظ على نظافة وجفاف الجرح أمر ضروري.
  • العناية بالقسطرة البولية، مع تسليكها أولاً بأول.
  • لا يجب شد القسطرة أو التعامل معها بعنف.
  • العناية بالجرح واستخدام محلول ملحي للتعقيم.
  • لا يستخدم البيتادين أو المضاد الحيوي الرش في الغيار على الجرح، لأنه يعرض الغرز للتلف وبالتالي يحدث الناسور.
  • إخبار الطبيب بأي تسريب أو مشكلات في القسطرة البولية.
  • الحرص على تنظيف القضيب باستمرار عند كل تبول، لحمايته من أي تلوث.
  • تغذية الطفل بشكل جيد، لمساعدته على الشفاء السريع.
  • إعطاء الطفل المضادات الحيوية في مواعيدها الصحيحة.
  • المتابعة لدى الطبيب وفق الجدول الزمني الذي يحدده.

إصلاح مجرى البول

تكلفة عملية تصحيح مجرى البول

الحديث عن سعر عملية إصلاح مجرى البول عند الاطفال يؤكد أن التكلفة ليست ثابتة، لكنها تختلف من دولة لأخرى ومن حالة لأخرى، لأن هناك الكثير من التفاصيل التي تؤثر على تحديد التكلفة الإجمالية.

على رأس هذه الأمور، خبرة الطبيب ودرجة مهارته، ومدى جاهزية المستشفى التي تتم بها جراحة اصلاح مجرى البول، وهي أمور يجب انتقاؤها بدقة كبيرة.

كما تختلف التكلفة حسب العمليات الأخرى التي تتم مع هذه العملية مثل الختان، وتكلفة التخدير والأدوية والفحوصات الطبية والتمريض والإقامة.

لكن عيادات ” بي – كيور ” تؤكد على أنها تقدم أفضل الخدمات الطبية، وأمهر الأطباء، مع أفضل الأسعار.

عملية إصلاح مجرى البول عند الاطفال عملية جراحية رغم بساطتها وارتفاع نسب نجاحها، إلا أنها دقيقة للغاية وتتم في مكان شديد الحساسية، لذا يجب أن تتم في مكان موثوق فيه، وأن يجريها طبيب ماهر لديه خبرة كبيرة في جراحات الأطفال، وذلك لتتم بأمان ودون أي مضاعفات ويجب معرفة ما يجب فعله قبل عملية الاحليل السفلي وتكلفة عملية عملية اصلاح مجرى البول عند الاطفال.

تعرف على ما هي أهمية عملية إصلاح مجرى البول ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.