أنواع الخصية المعلقة

أنواع الخصية المعلقة وطرق علاجها ونسب نجاح الجراحة مع عيادات بي كيور

أنواع الخصية المعلقة يحددها الطبيب بعد الكشف الدقيق على الطفل، والانتظار قليلاً حتى تستقر الخصية في مكانها سواء في كيس الصفن أو في البطن، بعدها يحدد الطريقة الصحيحة للعلاج، إما المتابعة أو الإجراء الجراحي الذي يثبت من خلاله الخصية بشكل دائم ولا تتحرك بعدها وتبقى الأمور طبيعية بعدها.

أنواع الخصية المعلقة يتم تحديدها عند فحص الطفل للكشف عن طبيعة المشكلة التي يعاني منها، وبالتالي يحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة، حيث تتحرك الخصية لكيس الصفن في أشهر الحمل الأخيرة، لكن يمكن ألا يحدث ذلك وتظل عالقة في القناة الإربية، وهي مشكلة شائعة خاصة عند المواليد الخدج وناقصي الوزن، التقرير التالي يوضح الأنواع وطرق العلاج. 

أنواع الخصية المعلقة

أنواع الخصية المعلقة يحددها الطبيب بعد الكشف الطبي الدقيق على الطفل بعد ولادته، خبرة الطبيب تحدد الوضح الصحي للصغير، وبناء على ذلك يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة لحالة الرضيع، والطبيب الخبير يجري العملية التي تعيد الخصية لوضعها الطبيعي، خاصة أنه توجد حالات لا تحتاج للتدخل الجراحي، بل فقط يمكن متابعتها.

لهذا يخضع الطفل الرضيع للفحص بعد الولادة للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

الطبيب الخبير يكتشف عدم وجود الخصية في مكانها الطبيعي، لتبدو عالقة.

استمرار المشكلة لما بعد الشهر الرابع  يجعل من الضروري اللجوء للجراحة للعلاج لحماية الطفل من أي مضاعفات مستقبلية.

 وعند الفحص يتبين الطبيب أنواع للخصية المعلقة وهي كالتالي:

  • الخصية النطاطة أو المتجولة: يطلق عليها بالإنجليزية Wandering testicle، وهذه الحالة تكون فيها الخصية متحركة بين المنطقة الإربية وكيس الصفن، ويمكن أن يعيدها الطبيب لمكانها بسهولة.
  • الخصية المعلقة أو Testicle rises: هذه الحالة تكون خصية واحدة أو الخصيتين في المنطقة الإربية وثابتة في مكانها، ولا يمكن إعادتها لكيس الصفن بسهولة.  

علاج الخصية المعلقة بدون جراحة

علاج الخصية المعلقة بدون جراحة

عند الحديث عن أنواع الخصية المعلقة فإنه يجب التطرق إلى طرق علاج الخصية المعلقة بالجراحة التي يحددها الطبيب حسب الحالة.

 تعتمد عيادات بي كيور في علاج الخصية المعلقة والنطاطة على متابعة الحالة والكشف الدوري، حيث لا تحتاج أغلب الحالات للتدخل الجراحي.

وتستمر مراجعة الخصية النطاطة حتى يصل الطفل لمرحلة البلوغ ويطمئن الطبيب على استقرارها في مكانها.

 أما في حالة الخصية المعلقة المستقرة في القناة الإربية، فإنها تحتاج لإجراء جراحة لتثبيتها في مكانها في كيس الصفن، وتتم العملية إما بالمنظار الجراحي أو بالجراحة المفتوحة.

توجد حالات تكون فيها الخصية أعلى البطن، لكن الحبل المنوي يكون قصيراً بحيث لا تكفي الأوعية الدموية لعملية نقل الخصية لكيس الصفن، وهنا تحتاج الحالة لإجراء الجراحة بالمنظار الجراحي على مرتين بينهما من ثلاثة إلى ستة أشهر.

كم سعر عملية الخصية المعلقة

لا يوجد رقم أو سعر محدد لعملية الخصية المعلقة للاطفال، لأن الأمر يتوقف على عدة عوامل، من ضمنها أنواع الخصية المعلقة و الإجراء الطبي الذي يناسبها.

كما يتوقف سعر عملية الخصية المعلقة على المكان الذي يتم اختياره لتتم العملية به، وخبرة الطبيب ودرجة مهارته، وكذلك يرتبط الأمر بتكلفة غرفة العمليات والتخدير وطاقم التمريض.

كذلك تتوقف التكلفة على العمليات الأخرى التي قد تتضمنها عملية الخصية المعلقة، مثل الختان أو الفتق الإربي.

نسبة نجاح عملية الخصية المعلقة

أنواع الخصية المعلقة تشير إلى أن هناك خصية نطاطة وأخرى معلقة تحتاج لجراحة تصل نسبة نجاحها إلى أكثر من 92 %.

وارتفاع نسبة النجاح ترتبط باختيار الطبيب الخبير الذي يتمتع بدرجة عالية من المهارة والخبرة.يمكنك معرفة كم تستغرق عملية الخصية المعلقة، مع ” بي كيور”

العناية لدى ” بي كيور ” فائقة والاهتمام من القلب، والهدف توفير جراحات آمنة للأطفال دون مضاعفات أو أي مشكلات صحية.

خلاصة القول أن أنواع الخصية المعلقة تشير إلى ضرورة تشخيص الطبيب للحالة بشكل جيد، حيث أن الجراح الماهر يحدد النوع بدقة وبناء على ذلك يقوم باختيار أنسب طرق العلاج للحالة.

1 فكرة عن “أنواع الخصية المعلقة وطرق علاجها ونسب نجاح الجراحة مع عيادات بي كيور”

  1. Pingback: تكلفة عملية الخصية المعلقة وكيف يتم حسابها والمدة الزمنية التي تحتاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.