تجاربكم مع عملية الاحليل التحتي

تجاربكم مع عملية الاحليل التحتي ونصائح مهمة لما بعد إجراء الجراحة

تجاربكم مع عملية الاحليل التحتي التي تشير لمجموعة من الخبرات التي يعتبرها البعض المرشد له قبل إجراء هذه الجراحة الهامة، التجارب الملهمة والمبشرة بنتائج مبهرة تجدها لدى عيادات ” بي كيور ” التي تضم باقة من أمهر الأطباء المتخصصين في مجال جراحات الأطفال، لأن الاهتمام الأول لديهم هو صحة طفلك وأمانه وراحته.

تجاربكم مع عملية الاحليل التحتي العملية التي يحتاج إليه الأطفال الصغار المصابين بمشكلة في فتحة مجرى البول، التشوه الخلقي الذي يولد به الطفل وبسببه تكون فتحة مجرى البول في مكان غير مكانها الطبيعي، حيث توجد أسفل رأس القضيب أو في كيس الصفن.

تسرب البول بعد عملية الإحليل التحتي

تجاربكم مع عملية الاحليل التحتي قد تشير لحدوث مشكلة تسرب للبول من فتحة أخرى غير الفتحة التي قام الطبيب باعتمادها في مقدمة القضيب خلال العملية، مما ينذر بوجود مضاعفات.

هذه المشكلة تحتاج للانتظار قليلاً ربما يشفى الناسور تلقائيًا، وإذا لم يتم ذلك، يضطر الطبيب لإجراء عملية مكملة لإصلاح هذه المشكلة في فترة تتراوح بين 3 – 6 شهور بعد الجراحة الأولى.

وهذه المشكلة ضمن مجموعة كبيرة من المضاعفات التي تقلل من نسبة نجاح عملية الإحليل التحتي ويمكن تجنبها بإتباع مجموعة من النصائح خلال فترة العناية بالطفل ما بعد عملية الإحليل التحتي وذلك كالتالي:

  • مبدئيًا يجب اختبار طبيب ذو خبرة كبيرة في مجال جراحات الأطفال.
  • يجب أن تتم العملية في مكان مُعقم ومُجهز بشكل جيد لتجنب حدوث أي تلوث.
  • بعد العملية يجب العناية بالجرح جيداً، وترك منطقة الحفاضة نظيفة وجافة.
  • الغيار السريع للطفل فور التبول أو التبرز مع شطف المنطقة بماء نظيف دون صابون.
  • حصول الطفل على الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية في أوقاتها الصحيحة وبالجرعات المطلوبة بدقة.
  • يجب الاهتمام بتغذية الطفل جيداً لمساعدته على الشفاء السريع.
  • لابد أن يحصل الطفل على أدوية مُلينة وأطعمة لا تسبب الإمساك.
  • يتم الغيار على الجرح بطريقة صحيحة، مع غسل اليدين جيداً قبل التعامل معه.
  • يتم استخدام الكريمات الموضعية المحددة عن طريق الطبيب.
  • المتابعة المستمرة للقسطرة الطبية في حالة وجودها، مع التأكد من عدم وجود تسريب منها.
  • تسليك القسطرة الطبية والاستعانة بالطبيب إذا لزم الأمر.
  • يجب حماية مكان العملية من التعرض للكدمات أو الإصابات.
  • يرتدي الطفل ملابس فضفاضة وحفاضة واسعة.
  • يجب أن يتم إبعاد يد الصغير عن مكان العملية.
  • يتم حمل الطفل برفق طون الضغط على مكان الجراحة.
  • يمنع الطفل من ممارسة ألعاب الركوب لتجني أي ضغط على القضيب.

عملية الاحليل التحتي والعناية بالقسطرة بعدها

في إطار الحديث عن تجارب مع عملية الاحليل التحتي يجب التنويه عن التفاصيل الخاصة بالقسطرة التي تستخدم في العناية بعد العملية حيث تستخدم القسطرة البولية بعد إجراء العملية للطفل ليقوم بإخراج البول فيها ويكون من المهم عدم تحريكها أو شدها من مكانها بقوة حتى لا تعرض القسطرة للإنسداد لا قدر الله وفي حالة حدوث ذلك يجب سؤال الطبيب المعالج على الفور ليعمل على تسليكها لكي لا يسبب انسدادها خطرًا صحيًا على الطفل وبالتالي يتوجب مراقبة القسطرة ومتابعتها بشكل مستمر.

إذا تطرقنا للجزء الخاص بتسليك القسطرة فهو أمر ليس صعبًا حيث يتم من خلال ستخدام محلول ملحي يعمل على إزالة أي شوائب أو عوالق تسببت في انسدادها وفي حالة عدم نجاح هذه الطريقة لابد من تغيير القسطرة بعد إخبار الطبيب المعالج.

كذلك قد تتعرض القسطرة لأن يحدث بها تسريب فإذا كان كبيرًا في تلك الحالة من المهم التواصل مع الطبيب سريعًا والعمل على تفدي تلوث مكان عملية الاحليل التحتي بأي قطرات بول، وعليه فالنقطة الحيوية هنا تتمثل في العناية بنظافة الجرح مكان العملية بشكل دوري ومستمر حتى يلتئم الجرح بسرعة ويتم الحفاظ على مكانه.

نسبة نجاح عملية الإحليل التحتي

تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي مع عيادات بي كيور تشير لارتفاع نسبة نجاح الجراحة لتتعدى 95 % حيث يتم تصحيح موضع مكان فتحة التبول ليعدها الطبيب لمكانها الصحيح.

مع العلم أن الأمر يتوقف على عدة عوامل، أهمها درجة مهارة وخبرة الطبيب، ودرجة تجهيز واستعداد العيادة الطبية ومدى توفر طاقم تمريض مُدرب بشكل جيد.

كذلك فإن نجاح عملية الإحليل التحتي عند الأطفال له علاقة بالعناية التي يتلقاها الطفل بعد العملية، حيث أن إهمال الجرح وتعرضه للتلوث والعدوى يمكن أن يسبب تسرب للبول وحدوث الناسور بعد عملية الاحليل التحتي، وهذا معناه احتياج الطفل لإجراء جراحة أخرى لإصلاح الناسور.

كما تحتاج درجات الإحليل السفلي الثالثة والرابعة لعملية جراحية مُكملة خلال فترة تتراوح بين 3 – 5 شهور، حيث تتم عملية إصلاح مجرى البول على مرحلتين، خاصة إذا كانت فتحة البول في كيس الصفن أو قريبة منه للغاية.

وفي كافة الأحول يحتاج الطفل للعلاج في مكان مميز ومجهز مثل عيادات بي كيور التي تضم مجموعة من أمهر الاستشاريين المتخصصين في جراحات الأطفال، وذلك لضمان جراحة آمنة دون أي مضاعفات.

أسباب الإحليل التحتي

تجاربكم مع عملية الاحليل التحتي تشير لمجموعة من الخبرات التي تعبر عنها الأمهات وكيف مرت الأمور بسلام مع عيادات بي كيور وأمهر وأكفأ الأطباء، وكيف تماثل الصغير للشفاء وعادة لطبيعته دون مشكلات، مع علاج دائم لمشكلة عدم وجود فتحة التبول في مكانها الطبيعي وابتعادها عن رأس القضيب.

حيث تكتشف الأم مشكلة مجرى البول عند الطفل عندما تجد فتحة التبول في مكان غير طبيعي، كما تجد أن البول يخرج بشكل منحني.

تجاربكم مع عملية الاحليل التحتي تشير إلى أن هذه الحالة تحدث لعدة أسباب من ضمنها ما يلي: 

  • الوراثة، حيث أن إصابة الأب أو أحد الأخوة بالمشكلة يرفع نسبة إصابة الطفل بها.
  • تناول الأم الخاطئ لبعض الأدوية.
  • إصابة الأم ببعض الأمراض المزمنة.
  • السمنة المفرطة عند الأم.
  • تدخين الأم.

لذا فإنه ينصح كل سيدة بمتابعة الطبيب قبل الحمل وتتوقف عن التدخين، والاطمئنان على حالتها الصحية.

أهمية عملية الإحليل التحتي

تجاربكم مع عملية الاحليل التحتي تؤكد أنه يجب إجراء عملية الإحليل التحتي للطفل في توقيتها الصحي، لأن إهمال العلاج يسبب مشكلات كثيرة للطفل متعلقة بشكل القضيب، وبالعلاقة الزوجية في المستقبل.

هذه العملية تعطي للطفل ثقة في النفس لأن شكل القضيب يصيب الكثيرين بالإحباط، كما أنها تجعل الطفل قادراً على التبول بطريقة صحيحة، حيث تمنعه المشكلة من التبول واقفًا بشكل مستقيم.

استمرار المشكلة لمرحلة ما بعد البلوغ له عواقب سيئة على مستقبل الطفل الجنسي، وهنا تكمن أهمية إجراء هذه عملية الاحليل التحتي للأطفال.

ما بعد عملية الإحليل التحتي

ما بعد عملية الإحليل التحتي

ما هي تجاربكم مع عملية الاحليل التحتي ؟ خاصة ما يتعلق بمرحلة ما بعد العملية، هذه الفترة التي يحتاج فيها الطفل للرعاية والاهتمام، وهذه النصائح مهمة لكل أم: 

  • يجب تغذية الطفل جيداً بعد العملية حتى يتماثل للشفاء بسرعة.
  • إعطاء الطفل أدوية مسكنة لمواجهة الألم الذي يشعر به بعد الجراحة.
  • إعطاء الطفل مأكولات تحتوي على الحبوب الكاملة والألياف حتى تعمل المعدة بشكل طبيعي دون التعرض للإمساك.
  • متابعة الإخراج لدى الطفل، وإعطائه الأدوية الملينة في حالة الإصابة بصعوبة في الإخراج، مثل الأدوية الفموية أو لبوس الجلسرين.
  • العناية بالجرح ووضع المراهم الموضعية والغيار الصحيح باستمرار، للوقاية من التلوث.
  • متابعة القسطرة البولية وتسليكها إذا تطلب الأمر، واستشارة الطبيب إذا لم تستجب لعملية التسليك.
  • حماية مكان الجرح من الصدمات أو الضغط.
  • الحرص على إبعاد يد الطفل عن العبث بالجرح.

تكلفة عملية الإحليل السفلي في مصر

تشير تجاربكم مع علاج الاحليل التحتي أنه لا يوجد سعر ثابت لهذه العملية، حيث أن الأمر يختلف من دولة لأخرى ومن مستشفى لأخرى.

السعر يحكمه أتعاب الطبيب ودرجة مهارته، وأتعاب طاقم التمريض، وتكلفة المستشفى والتخدير، كما يختلف باختلاف طبيعة الحالة.

لكن المؤكد أن عيادات ” بي – كيور ” تضع راحة العملاء على قمة أولوياتها وتوفر لهم رعاية طبية فائقة وأسعار مميزة.

تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي

تشير التجارب إلى أنه رغم أن عملية إصلاح مجرى البول من العمليات المهمة التي لا يجب إهمالها وتجنب تعرف على مضاعفات عملية الاحليل التحتي، وهي رغم أنها من العمليات البسيطة إلا أنها تحتاج لدقة ومهارة نظراً إلى أنها تتم في مكان حساس للغاية ويجب معرفة خطورة الاحليل السفلي هل يؤثر على الزواج.

كما أن نجاح الجراحة للنهاية يعتمد بنسبة كبيرة على العناية بالجرح والغيار عليه بشكل جيد بعد العملية، حتى يحدث الشفاء الكامل ولا تعود الفتحة القديمة أو يحدث تسرب البول بعد جراحة الاحليل السفلي.

 المهم حماية الجرح من التلوث حتى يلتئم بشكل صحيح، لأن عدم نظافة الجرح يسبب تآكل الغرز قبل الالتئام، مما يسبب حدوث الناسور.

 بعد العملية قد تلاحظ الأم وجود احمرار أو تورم مكان الجرح، الأمر لا يدعو للقلق، حيث تبدو الأمور على ما يرام بتناول الصغير مسكنات الألم ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية المناسبة.

يجب الاهتمام بجرعات الأدوية التي يحددها الطبيب بدقة دون تجاوز، كما يتم وضع طبقات مناسبة من الكريمات والمراهم الموضعية التي تعمل على تعقيم الجرح وتسريع عملية الشفاء.

 تجاربكم مع عملية الاحليل التحتي تشير إلى ارتفاع نسبة نجاح عملية الإحليل التحتي التي يجب أن يجري طبيب على درجة عالية من الخبرة والمهارة قبل علاج الاحليل التحتي حتى تتم بطريقة صحيحة دون مضاعفات عملية الاحليل التحتي أو مشكلات ومعرفة هل الإحليل التحتي يؤثر على الإنجاب وعلاج الاحليل التحتي والتعامل مع الناسور وكيف يتم علاج الاحليل السفلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.